حبس المتهمين بسرقة سور حديدي بالطريق الدائري بالجيزة | وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي: القضاء على نصف قادة حزب الله في جنوب لبنان | وزير الخارجية العراقي يؤكد أهمية تحقيق التعاون بين الدول العربية ودعم القضية الفلسطينية بالمحاكم الدولية | الرئيس الموريتاني يتسلم رسالة من رئيس المجلس الرئاسي الليبي تتعلق بالعلاقات الثنائية | وزير خارجية تونس يُؤكد عمق ومتانة الروابط الأخوية والتاريخية مع سلطنة عمان | مانشستر يونايتد يحول تأخره إلى الفوز برباعية على شيفلد | ليفربول يبتعد عن المنافسة على لقب الدورى الانجليزى بعد الخسارة أمام ايفرتون | المتحدث الرئاسي ينشر صور الرئيس السيسي أثناء افتتاح البطولة العربية للفروسية العسكرية بالعاصمة الإدارية | إشادة دولية.. الهلال الأحمر يكشف كواليس زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأوروبي إلى ميناء رفح | قرار من النيابة ضد بلوجر شهيرة لاتهامها بنشر فيديوهات منافية للآداب العامة على المنصات الاجتماعية |
Close ad

إلغاء كلمة لسلمان رشدي بعد تهديدات بالقتل في الهند

25-1-2012 | 09:23
رويترز
قبل دقائق من موعدها ألغت السلطات الهندية كلمة عبر الفيديو للروائي سلمان رشدي في أكبر مهرجان أدبي في آسيا يوم الثلاثاء بسبب تهديدات بالقتل للمنظمين ومخاوف من اندلاع أعمال شغب من قبل جماعات مسلمة.
موضوعات مقترحة


رواية رشدي "آيات شيطانية" التي تعود لعام 1988 محظورة في الهند وقد اضطر رشدي إلى إلغاء خطة لمخاطبة هذا المهرجان بشكل شخصي، وأغضب تصويره للنبي محمد في روايته المسلمين وجعل ذلك الكاتب يقضي سنوات بعيدًا عن الأنظار.

اتهم رشدي السلطات يوم الثلاثاء بإرضاء المتعصبين من أجل الانتخابات إذ يشكل المسلمون كتلة تصويت رئيسية.
وقال الكاتب البريطاني الهندي الأصل للقناة التلفزيونة الهندية الاخبارية (إن دي تي في) "أجد هندا يمنع فيها متطرفون دينيا حرية التعبير عن الأفكار في مهرجان أدبي وفيها أيضا الساسة يعاونون تلك الجماعات لاغراض انتخابية ضيقة."
وأضاف "هل تريد الهند أن تكون دولة شمولية مثل الصين؟"
ومسألة ما إذا كان رشدي سيشارك طاردت المهرجان حتى قبل أن يبدأ الأسبوع الماضي حيث سعى المنظمون لتحقيق التوازن بين الحساسيات الدينية وحرية التعبير في أكبر ديمقراطية في العالم سكانا.
وتخلى رشدي عن خطط السفر إلى مدينة جايبور شمال غرب البلاد بعد ابلاغ السلطات الهندية بتهديدات لاغتياله.
وأعلن المنظمون إلغاء الدائرة التلفزيونية التي كان سيتكلم رشدي من خلالها يوم الثلاثاء بسبب مزيج من الاستهجان والاستحسان بعد أن حذرت الشرطة أن ظهوره قد يثير احداث شغب.
وقال رام براتاب سينغ صاحب الفندق الذي يقام فيه المهرجان للحشد الذي جاء للاستماع للكاتب "هناك عدد كبير من الناس ينفرون من هذه الدائرة التلفزيونية داخل هذا المكان. وقد هددوا باعمال عنف.
"هذا ضروري لتجنب إلحاق أذى بكم جميعا."
وبعد الإعلان في منتصف يوم الثلاثاء ان كلمة رشدي ستمضي قدما بدأ قادة الجماعات المحلية المسلمة التجمع عند المدخل الرئيسي للمهرجان وتعهدوا بالاحتجاج إذا عرضت الكلمة.
وقال سانجوي روي منتج المهرجان وهو يقاوم دموعه للحشد في اليوم الأخير من الحدث الذى استمر خمسة ايام وجذب 70 الف شخص "يشعر كل منا بالآذى والعار. لم يتمكن الفنانون من الانتصار."
وقال مدير المهرجان الكاتب وليام دالريمبل في بيان "قال مفتش الشرطة لنا ان احداث عنف ستندلع في المكان وأعمال شغب في الخارج حيث احتشد آلاف إذا واصلنا.
"تلقينا جميعا تهديدات بالقتل ولا تزال مستمرة."
وقد اتهمت الأحزاب السياسية الهندية بالفشل في دعم رشدي خوفا من إغضاب الناخبين المسلمين قبل انتخابات مهمة في ولاية اوتار براديش أكثر ولايات البلاد سكانا في الشهر المقبل.
وأثار نشر "آيات شيطانية" منذ اكثر من 20 عامًا احتجاجات في جميع أنحاء العالم وتهديدات بالقتل لرشدي بعدما ادعى الزعيم الايراني آية الله الخميني أن رشدي أساء للإسلام بتصويره النبي محمد في الرواية.
وقامت الشرطة بالتحقيق مع خمسة كتاب في جايبور للقراءة من رواية "آيات شيطانية" في المهرجان.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: