Close ad

"اللعبة المتاحة" كتاب جديد للخبير الاقتصادي "محمد العريان" عن الكتب خان

11-11-2017 | 21:45
 اللعبة المتاحة كتاب جديد للخبير الاقتصادي محمد العريان عن الكتب خانغلاف الكتاب
مصطفى طاهر

يصدر خلال نوفمبر الجاري، عن دار الكتب خان بالقاهرة، الطبعة العربية لأحدث كتب عالم الاقتصاد المصري "د.محمد العريان" الذي يحمل عنوان "اللعبة المتاحة.. اضطراب البنوك المركزية وتفادي الانهيار القادم"، والذي قام بترجمته إلى العربية "مصطفى محمود".

موضوعات مقترحة

في هذا الكتاب يتناول "محمد العريان" بالكثير من التحليل، الأزمات التي تحيط بالاقتصاد العالمي، وكيف يؤثر ذلك في اقتصاديات مختلف الدول في جوانب عديدة؛ مثل تباطؤ النمو، وارتفاع معدلات عدم المساواة؛ كما يتناول الطرق المختلفة لتعزيز النمو الاقتصادي، من خلال تحليله للآليات التي تستخدمها البنوك المركزية.

يقول مجدي صبحي، الباحث الاقتصادي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية في مقدمته، إن العريان يشير في كتابه، إلى أن اعتماد السياسيين بشدة على البنوك المركزية لتصبح المصدر الرئيسي للتحفيز الاقتصادي، هو سبب فشل هؤلاء السياسيين في الدفع نحو القيام بالإصلاحات التي تعد مجتمعاتهم في أشد الحاجة لها، فالفترة الممتدة من سياسة "التسهيل النقدي" دفعت أسعار الأصول لأعلى، وبالتالي دفعت نحو عدم المساواة في الثروة.

وكان هذا يعني أيضًا أن الاستعداد للإقدام على المخاطر المالية أصبح أعظم من استعداد دوائر الأعمال، للإقدام على المخاطرة الاقتصادية بزيادة الاستثمارات، أي بمعنى آخر يؤكد العريان على قضية التحول نحو "الأمولة" وتضاؤل الاستثمار في الاقتصاد الحقيقي.

وإلى جانب ذلك كانت هناك قائمة من المشكلات الأخرى، البطالة طويلة الأجل، وفقدان الثقة في السلطات والفشل في تنسيق السياسة الاقتصادية. وبحيث وصل الاقتصاد العالمي، كما يذكر العريان بشكل متسارع إلى مفترق طرق T، ويجادل بأن الطريق أمامنا بات يؤدي إلى اتجاهين متناقضين بشكل خطير، فواحد من الاتجاهين يقود إلى سكة السلامة حيث النمو المرتفع، وتخفيض المخاطر المالية وتخفيف حدة عدم المساواة، بينما الاتجاه الآخر يقود لسكة الندامة.

يذكر أن مترجم الكتاب "مصطفي محمود" قد أنجز أكثر من 35 عملاً في الرواية والفكر والفلسفة، نشرت في المركز القومي للترجمة والهيئة المصرية العامة للكتاب، وهيئة قصور الثقافة، والعديد من دورالنشر المصرية والعربية، كما فاز بجائزة اتحاد الكتاب للترجمة 2017م.

أما مؤلف الكتاب "د.محمد العريان" فيعد من أهم رجال الاقتصاد في العالم، وكبير المستشارين في شركة أليانز؛ تخرج فى جامعة أكسفورد حيث حصل منها علي درجتي الماجستير والدكتوراه، كما عمل بصندوق النقد الدولي، وكاتب عمود رأي في شبكة بلومبرج، وتنشر مقالاته في وول ستريت جورنال، الإيكنوميست، والفايننشل تايمز وغيرها من الإصدارات الاقتصادية المرموقة؛ يعد كتابه "عندما تتصادم الأسواق" من أهم كتب الاقتصاد في عام 2008، وكذلك كتاب "اللعبة المتاحة" الذي يصدر في نسخته العربية لأول مرة.


..
كلمات البحث
اقرأ ايضا: