Close ad

صدور الترجمة العربية لكتاب "شوبنهور" لروبرت ويكس

5-11-2017 | 18:20
 صدور الترجمة العربية لكتاب شوبنهور لروبرت ويكس ترجمة كتاب "شوبنهور" للكاتب "روبرت ويكس"
مصطفى طاهر

صدر حديثًا عن دار آفاق بالقاهرة، بالاشتراك مع المركز القومي للترجمة، ترجمة كتاب "شوبنهور" للكاتب "روبرت ويكس"، من ترجمة أستاذ علم الجمال، الدكتور سعيد توفيق.

موضوعات مقترحة

يحاول الكتاب تقديم صورة مغايرة للصورة الشائعة عن الفيلسوف الألماني "آرتور شوبنهور"، باعتباره متشائمًا متطرفًا، ومشاكسًا شرسًا، كارها للبشر، وناقدا لاذعا للفلاسفة المثاليين الألمان.

لكن الصورة الفلسفية التي يقدمها الكتاب، تلطف من الصورة السابقة، وترسم ملامح شخصيته، وذلك بإظهار نزعات الزهد لديه، في الوقت الذي تبرز فيه بشكل إيجابي، فضائل السكينة التي تتبدى في حالة الانعزالية البوذية.

وتكمن أهمية هذا الكتاب، في كونه لا يقدم رؤية متعاطفة مع روح فلسفة شوبنهور فقط، وإنما يقدم لنا رؤية محايدة تهتم بتفاصيل فلسفته، ويركزعلى بعض التفاصيل التي قلما اهتمت بها الكتابات الأخرى، إذ يتناول تفاصيل فلسفة شوبنهاور من زوايا متعددة؛ فيسلط الضوءعلى فلسفته العملية ممثلة في بعديها الجمالي والأخلاقي.

وتقدم افتتاحية الكتاب فلسفة شوبنهاور باعتباره "فيلسوفا منشقا"، أي خارجا على التقاليد الفلسفية السائدة؛ فيما يكرس الكتاب في أغلب فصوله، لتناول فلسفة شوبنهاور لا باعتبارها فلسفة منغلقة على ذاتها، وإنما باعتبارها فلسفة ينبغي أن تقرأ في سياق الفلسفات السابقة واللاحقة عليها.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: