Close ad

شهلا العجيلي لـ"بوابة الأهرام": وصولي للقائمة الطويلة لجائزة "الملتقى" للقصة جاء في وقت صعب

1-10-2017 | 14:55
شهلا العجيلي لـبوابة الأهرام وصولي للقائمة الطويلة لجائزة الملتقى للقصة جاء في وقت صعب الروائيّة السوريّة شهلا العجيلي
مصطفى طاهر

قالت الكاتبة السورية د.شهلا العجيلي، إن هناك "أسبابًا كثيرة تجعلني سعيدة بالترشح للقائمة الطويلة لجائزة الملتقى للقصة القصيرة".

موضوعات مقترحة

كانت العجيلي قد حلت بالقائمة الطويلة لجائزة "الملتقى" للقصة القصيرة بالكويت، التي أعلنت اليوم الأحد.

وأضافت العجيلي، في تصريح لـ"بوابة الأهرام": من هذه الأسباب أن علاقتي بالقصّة القصيرة علاقة تحدّيات فنيّة بيني وبين نفسي، إنّها تُسمّى قصّة قصيرة لكنّها تحتاج إلى نفس طويل، وعمل متواصل، وملاحظة متواصلة. أصدرت مجموعتي الأولى "المشربيّة" في عام 2005، ومجموعتي الثانية "سرير بنت الملك" بعدها بأكثر من عشر سنوات، لكنّ قصصها العشرين كتبت على مدار هذه السنوات، وما يطمئنني حقًّا هو وجود هذا الهاجس، هاجس القصّ، ويقلقني غيابه".

وتستطرد: هناك سبب آخر، هو أنّ هذا التنافس مع 238 مجموعة أخرى يعني أنّ التكنيك الكتابي الذي أعتمده في القصّ قد حقّق قبولًا مهمًّا؛ إذ أصرّ دائمًا على الحكاية، بنية صحيحة أو متشظّية، وهكذا أحبّ أن أقرأ القصّة، بعيدًا عن البناء على شعريّة اللغة، وأقول دائمًا إنّ كتابة القصّة القصيرة كالرقص على الحبال، وإنّ ظهرها مكشوف، وأيّ إخفاق آني يُسقطها.

وأردفت العجيلي: هناك أيضًا أسباب شخصيّة، فقد جاء هذا الوصول إلى القائمة الطويلة في وقت صعب بالنسبة لي، وأيضًا أنّني أهديت هذه المجموعة إلى أختيّ البعيدتين. أبارك للقاصّين الذين أعتزّ بوجودي معهم في القائمة، والشكر لجائزة الملتقى، ولأعضاء لجنة التحكيم، وللقرّاء في كلّ مكان.## ## ## ## ## ##

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة