Close ad

ثلاثة مصريين في القائمة الطويلة لجائزة "الملتقى" للقصة القصيرة بالكويت

1-10-2017 | 14:47
ثلاثة مصريين في القائمة الطويلة لجائزة الملتقى للقصة القصيرة بالكويتمسابقة الملتقى للقصة القصيرة العربية
مصطفى طاهر

أعلنت جائزة "الملتقى" للقصة القصيرة العربية عن قائمتها الطويلة للدورة الثانية، اليوم الأحد.

موضوعات مقترحة

 وكانت الجائزة فتحت أبواب الترشح خلال الفترة من 1 يناير حتى 31 مارس من العام الجاري.

 بلغ عدد الدول المشاركة 20، والعدد الكلى للمرشحين 239 مرشحًا، وقد جاءت القائمة الطويلة للدورة الثانية على النحو التالي، متضمنة ترشيح ثلاثة كتاب مصريين:

آمال سيد رضوان فايد عن "شكولاتة سوداء"، من مصر، تميم هنيدي عن "ليثيوم"، من سوريا، زهير كريم عن "ماكينة كبيرة تدهس المارة"، من العراق. شهلا العجيلي عن "سرير بنت الملك"، من سوريا، ضياء جبيلي عن "حديقة الأرامل"، من العراق، عزة محمد رشاد عن "حائط غاندي"، من مصر، لؤي حمزة عباس عن "قرب شجرة عالية"، من العراق، محمود الرحبي عن "لم يكن ضحكًا فحسب"، من عُمان، محمود الريماوي عن "ضيف على العالم"، من فلسطين، ووجدى سيد الكومي عن "شوارع السماء"، من مصر.

وجاءت نتائج الترشيحات للدورة الثانية، طبقًا للبيان الذي أعلنته إدارة الجائزة، اليوم الأحد، على النحو التالي: عدد المرشحين الفرديين بالأعمال التي وصلت للجائزة من المؤلف مباشرة، 204 مجموعة قصصية، وعدد المجموعات القصصية التي تم ترشحيها من الناشرين 35 مجموعة قصصية، ليبلغ إجمالي عدد المرشحين 239 كتابًا.

وتوزعت جنسيات المترشحين كالتالي: مصر (90)، العراق (20)، الأردن (19)، المغرب (19)، سوريا (13)، الجزائر (11)، السعودية (11)، فلسطين (11)، اليمن (9)، السودان (8)، تونس (8)، البحرين (5)، سلطنة عُمان (3)، قطر (3)، لبنان (3)، الكويت (2)، وكل من ليبيا وجمهورية التشاد وبلجيكا وبريطانيا بعمل واحد. وبلغت المجموعات النسائية (70) مجموعة، فيما بلغت مشاركات الرجال (169) مجموعة.

وأعلن مجلس أمناء الجائزة والمجلس الاستشاري عن لجنة تحكيم الدورة الثانية وتتكون من: الدكتور حسن النعمي "السعودية"، رئيسًا، وعضوية كل من: الدكتور سعيد بنكراد "المغرب"، الروائي عبده جبير "مصر"، هدى الشوا "الكويت"، وخليل صويلح "سوريا".

يذكر أن الناقد والروائي المغربي د.أحمد المديني كان قد ترأس لجنة التحكيم للجائزة في دورتها الأولى.

و من المقرر أن يتم الإعلان عن القائمة القصيرة في بداية شهر نوفمبر المقبل، وتُقام احتفالية الجائزة في حرم الجامعة الأمريكية بالكويت، في 4 ديسمبر المقبل، حيث ينال الفائز الأول عشرين ألف دولار أمريكي، ودرع وشهادة الجائزة، كما تترجم مجموعته الفائزة إلى اللغة الإنجليزية بالتعاون مع الناشر، في حين ينال باقي كتّاب القائمة القصيرة مبلغ خمسة آلاف دولار أمريكي، وشهادة ودرع الجائزة.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة