Close ad

ملتقي الأقصر للتصوير بمصر يدعو لتأسيس بينالي إفريقيا للفنون

8-1-2012 | 12:45
رويترز
وجه أكثر من 25 فنانا تشكيليا وناقدا من مصر وإفريقيا نداء إلى الحكومة المصرية لتبني تأسيس بينالي إفريقيا للفنون بالتنسيق مع المؤسسات الثقافية الإفريقية.
موضوعات مقترحة


وجاء النداء في ختام جلسات المائدة المستديرة مساء أمس السبت بملتقي الأقصر الدولي الرابع للتصوير الذي عقد تحت عنوان (إفريقيا.. تجليات الهوية) بمدينة الأقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلو مترا جنوبي القاهرة.

وقال الفنانون: إن بينالي إفريقيا للفنون، يهدف إلى تبادل الخبرات الفنية بين فناني القارة السمراء وتبني الإبداعات "التي تواجه العولمة ومحاولات طمس الهوية الإفريقية."

والتشكيليون المشاركون في الملتقى الذي بدأ يوم 25 ديسمبر هم الجزائري عبد الهادي بودواية والمغربية أحلام المسفر والسودانيان أمير يوسف وياسر إدريس والتونسيان محمد العيساوي وهدي العجيلي والليبيان نجلاء الشفتري وصلاح غيث والنيجيري عابيدون أوجون والسنغالي ايشاتو دينج والإثيوبيان دانيال ألمايه وتمارات جيزاجين ومن الرأس الأخضر ماريا إيزابيل ومن جنوب إفريقيا ساندي ايساو ومن مالي مامادو دايان.

أما المصريون العشرة فهم أحمد خليل وأحمد شيحا وثروت البحر وحلمي التوني وسمير فؤاد وعاصم عبد الفتاح وعصمت دواستاشي وعفت حسني وفتحي عفيفي ومحمد طلعت.

ويفتتح مساء اليوم الأحد، معرض الملتقى ويضم نحو 60 لوحة أنجزها الفنانون المشاركون إضافة إلى افتتاح معرض مواز لشباب فناني مدينة الأقصر من طلبة كلية الفنون وغيرهم حيث شاركوا الفنانين في جولاتهم طوال 15 يوما.

وبعد افتتاح المعرض سيختتم الملتقى بتكريم كل من محمد بن عيسي وزير الثقافة المغربي السابق ومحمد حجي التشكيلي المصري وعايدة مولنيه بيو التشكيلية والناقدة الإثيوبية، حيث "كان لهم أبلغ الأثر في إثراء الحركة الفنية على مستوى القارة الإفريقية وما زال عطاؤهم مستمرا" كما جاء في بيان لإدارة الملتقى.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة