Close ad

حسن شهاب الدين: خيانتي للشكل في ديوان "مُتّهم بخداع العالم" وفاء للشعر

2-9-2017 | 11:25
حسن شهاب الدين خيانتي للشكل في ديوان مُتّهم بخداع العالم وفاء للشعرحسن شهاب الدين
منة الله الأبيض

صدر ديوان "مُتَّهَمٌ بخداعِ العالَمِ" للشاعر حسن شهاب الدين، عن نادي الباحة بالمملكة العربية السعودية، وتتولى مؤسسة الانتشار اللبنانية توزيعه.

موضوعات مقترحة

وقال الشاعر حسن شهاب الدين لـ"بوابة الأهرام" إن الديوان بمثابة تتويج لمرحلة استثنائية في حياته الإبداعية، حيث الخروج من إطار القصيدة إلى فضاء النص.

وقد كانت له عدة تجارب مسبقة حول القفز على الأشكال في دواوينه الصادرة من قبل، إلا أن هذا الديوان كان أكثر إيغالا في تلك المغامرة الإبداعية التي يحسب أنها تضيف إلى رصيده الشعري.

ويضيف: "كنت دائما أردد أن خيانتي للشكل وفاء للشعر، لذلك لم أعتمد طريقة ثابتة في كتابة نص من النصوص، بل كانت النصوص هي التي تختار شكلها الإبداعي، وكثيرا ما تجاورت الأشكال الشعرية المعروفة من البيت الشعري إلى جانب التفعيلى والنثري في نص واحد، وامتزجت في نصوص أخرى، بمعنى أن كل نص كان مغامرة أخوضها مع الورقة والقلم".

وتابع: "ولذلك أشعر أنني قمت بنقلة إبداعية وتطور معها نصي بشكل لم أعهده من قبل، لذا يعد هذا الديوان، كما قلت، تتويجا لرحلتي مع الشعر في هذه الفترة، إلا أنه بلا شك يدخلني في متاهة إبداعية جديدة لا أدري أين منتهاها، ويحملني كثيرا من المسئولية تجاه شعري وتجاه القارئ الذي وثق في قلمي وسار معي رحلة دواويني وكان دوما ينتظر جديدي".

من عناوين الديوان
أسطورة لتزجية الوقت، بابل، ساعي بريدِ السماء الدوبلير.. عندما يموتُ الدوبلير، أطفالٌ في حِصَّةِ الرسْمِ، رجلٌ وحيدٌ في صالةِ عرض
تجربةٌ في الخلق، كيفَ يكتبُ هؤلاء المجانين، فانتازيا الألوان.

ومن آفاق الديوان الشعرية..
كانتْ يدايَ حديقَتَيْنِ
لأحرُفي
والناسُ تقفزُ
فوقَ سورِ غِنائي
ففتحتُ للغُرباءِ بابَ قصائدي
لتذوقَ فاكهتي
بغيرِ عَناءِ.


--
كلمات البحث
اقرأ ايضا: