يقدم الراحل محمد أمين فكري في كتابه النادر الذي طبع في 1893، "إرشاد الأبلا إلى محاسن أوروبا"، وصفًا تفصيليًا لقطار الإسكندرية المميز، حيث كان القطار المميز فرصة لأن يسرد صاحب الرحلة تاريخ خطوط السكك الحديدية في مصر في عهد عباس الأول.
موضوعات مقترحة
وقال فكري، الذي خاض مع رفاقه أطول رحلة جغرافية لأوروبا في نهايات القرن التاسع، إنه توجه إلى "موقف سكة الحديد خارج القاهرة عند محل باب الحديد في شهر يوليو عام 1889م؛ لأجل المسير إلى الإسكندرية بقصد السفر إلي أوروبا ومعي من الوفد ولدي أمين بك وغيرهم".
"ثم سار بنا وابور الإكسبريس في أوائل الساعة الخامسة بعد الظهر، وأخذنا بأهداب المذاكرة في أمر ما نحن بصدده من المأمورية وغير ذلك من شجون الحديث في مختلف الشئون، حتى وصلنا إلى الإسكندرية في نحو 4 ساعات مضت، ولم نشعر بها كأنها لمح البصر، فتذكرت ما كنا نعانيه من الشدة ونقاسيه من طول المدة في أثناء السفر إلى الإسكندرية وبالعكس وكذا إلى طنطا وغيرها".
ويضيف: "المسافة التي قطعناها في أيام وليال وآجال طوال وأهوال وأوجال، وربما حصل عائق في المسير أدى إلى التأخير وأقبل الليل فأظلنا الخوف والويل، وكم مرة أدت الضرورة إلى وقوف السفينة في جهة غير مأمونة، فلما نشأت السكة الحديد هانت الأسفار وزالت الأخطار وتدانت الأوطان وصارت الدنيا كأنها دار".
يقول فكري بك، قاضي محكمة استئناف مصر آنذاك: "إن أول نشأة للسكك الحديد بمصر والسفر بآلات البخار كان في زمن المرحوم عباس الأول"، لافتًا إلى أن "الإنجليز عرضوا على جده محمد علي باشا بعد اتمام سكة حديد ليفربول مد خط سكة حديد يمتد من القاهرة إلى السويس لتسهيل نقل البضائع بين الهند وإنجلترا، ولكن حالت دون ذلك موانع منها اعتراض فرنسا على مد خط السكة الحديد مما جعل القضبان التي تم جلبها باقية حتى تم استعمالها في خط سكة حديد بين طرة والنيل لنقل الأحجار والدبش".
"في عهد عباس باشا صدر الأمر العالي بالعمل في مد خطوط السكك الحديدية بمصر الذي طلب التوسع في خطوط السكك الحديدية ورفض المقترح الإنجليزي بأن تكون قاصرة على مد خطوط في الصحراء الشرقية تربط بين القاهرة والسويس، حيث قرر عباس الأول أن تمد خطوط السكك الحديدية في وسط البلاد أولًا من القاهرة إلى الإسكندرية، ثم من القاهرة إلى السويس؛ ليكون نفع البلاد بها أكبر والفائدة فيها أكثر".
وأضاف صاحب "إرشاد الألبا إلى محاسن أوروبا" إنه: "تم عقد شروط مع المهندس استقانسون الذي أنشأ خطوط إنجلترا للبدء في إنشاء خطوط السكك الحديدية في مصر، حيث دفعت الحكومة المصرية مقدار 50 ألف جنيه للمهندس الإنجليزي لإنشاء الخطوط، حيث تم إنشاء 70 ميلًا من الخطوط في عهد عباس الأول الذي مات مقتولًا".
"وقامت الحكومة بعد عباس الأول بمد الخطوط في وجه بحري وقبلي فنمت وترعرعت حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن".
واختتم فكري بك وصف رحلته قائلًا: "وتزيد إن شاء الله بعد الآن وتنتشر في كل مكان".
وصف قطار اكسبريس الاسكندرية في رحلة نادرة وصف قطار اكسبريس الاسكندرية في رحلة نادرة وصف قطار اكسبريس الاسكندرية في رحلة نادرة وصف قطار اكسبريس الاسكندرية في رحلة نادرة وصف قطار اكسبريس الاسكندرية في رحلة نادرة