Close ad

حاكم الشارقة: البدء باستخراج الكتب والخرائط الأصلية تمهيداً لإرسالها لمصر

21-12-2011 | 18:24
محمود دياب
بتوجيهات من الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة، بدأت دار الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية باستخراج الكتب والخرائط وإرسالها إلي مصر وهي الكتب والمخطوطات الأصلية التي طالها الحريق في تلك الأحداث المؤسفة.
موضوعات مقترحة


ومن تلك الكتب كتاب (وصف مصر) والمجلة الدورية التي ظهرت عام 1860 والطبعات الفرنسية لبعض الكتب وخرائط الأمير يوسف كمال النادرة.

وقد أبدي حاكم الشارقة أسفه الشديد على حريق المجمع العلمي بمصر أحد الثروات العالمية التراثية المهمة، ليس فقط لمصر وإنما للأمة العربية، متعهداً بترميم المجمع العلمي على نفقته الخاصة حباً وعرفاناً لهذا البلد الشقيق الذي طالما قام بدور حيوي في التعليم والتنوير لأشقائه العرب ولم يبخل بما لديه من إمكانيات تعليمية حتى في الفترات الصعبة، وكما تكفل بإعادة ترميم وبناء المجمع العلمي المصري كاملاً.

وأعلن حاكم الشارقة عن تبرعه بنسخ نادرة من المخطوطات لدار الوثائق المصرية، مؤكداً "أن هذا المبنى وغيره من مباني المصريين ذات التراث وذات القيمة العلمية لابد من المحافظة عليها".

ويعد المجمع العلمي في مصر واحداً من أهم الصروح العلمية والثقافية على مستوى العالم حيث يضم العديد من المخطوطات والكتب والخرائط النادرة التي تعد خرائط الأمير يوسف كمال الذي ولد عام 1882 ميلادية واحدة من أهمها.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة