Close ad

"ملتقى الكاريكاتير الدولي" ينتصر لفن تم تهميشه ويدعم المرأة | صور

8-5-2017 | 11:51
ملتقى الكاريكاتير الدولي ينتصر لفن تم تهميشه ويدعم المرأة | صورافتتاح ملتقى الكاريكاتير الدولي
سماح عبد السلام

انطلقت أمس الأحد، فعاليات الدورة الرابعة للملتقى الدولي للكاريكاتير بقصر الفنون، التي افتتحها حلمي النمنم وزير الثقافة، والدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والدكتور أيمن عبدالهادي، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

موضوعات مقترحة

تنظم الملتقى "الجمعية المصرية للكاريكاتير"، بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

وقد شهد فن الكاريكاتير طفرة مهمة من ناحية العرض في القاعات الخاصة والحكومية، وإقامة الملتقيات الفنية له، بعد أن كان يقتصر فقط على الصحف.

وكرم وزير الثقافة عقب الافتتاح وتفقد الأعمال المشاركة بالملتقى، الفنان جمعة فرحات أحد الرموز فى تاريخ الكاريكاتير، والكاتبة الصحفية سناء البيسي إحدى الرائدات في مجال الصحافة المصرية، وكذلك كرم المشاركين بالملتقى.

وقال الفنان فوزي مرسي قوميسير عام الملتقى، إن لجنة اختيار الأعمال بعضوية كل من الفنان محمد عفت والفنان فاروق موسى، ومدير قصر الفنون محمد إبراهيم توفيق، والفنان سمير عبد الغني.

وأضاف أن الملتقى يتناول فى دورته الحالية موضوع المرأة، بمناسبة اختيار عام 2017 عاما للمرأة، حيث سلطت لوحات فناني العالم برشاقة وخفة ظل الأضواء على المشكلات التى تعانى منها المرأة، مثل ختان الإناث، وزواج القاصرات، ومحاولات تهميش دور المرأة في المجتمع.

وتابع: استطاع هؤلاء المبدعون بلوحاتهم الساخرة فضح وتعرية الظلم الواقع علي المرأة في الكثير من بلدان العالم، المتمثل في التمييز والعنف ضدها سواء من المجتمع أو من الرجل ومحاولات التقليل من شأنها والوقوف أمام طموحاتها وآمالها المشروعة وأحيانا قمعها.

وقع الاختيار على ما يقرب من 500 عمل فني لحوالى 272 فناناً من 64 دولة عربية، وأجنبية، من بينها روسيا وأوكرانيا وبلجيكا وكرواتيا والصين وإندونيسيا، والأردن، والكويت، والسعودية، والبحرين، وتونس، والمغرب، والإمارات، وذلك من أصل 590 رساما، من 84 دولة تقدموا بقرابة 2172 عملا كاريكاتيريا للمشاركة في الملتقى.

من المقرر عرض مجموعة من الأعمال الفائزة في مسابقة بهجوري الثانية للبورتريه الكاريكاتيري.

يشارك في تنظيم الملتقى الفنانون: سعيد بدوي، خالد المرصفي، خضر حسن، عمر صديق، منى إبراهيم، مروة إبراهيم، واللجنة الإعلامية الفنان ياسر عبيدو، والقوميسير العام الفنان فوزي مرسي.

ملتقى الكاريكاتير الدولي

ملتقى الكاريكاتير الدولي

ملتقى الكاريكاتير الدولي

كلمات البحث
اقرأ ايضا: