Close ad

ننشر البرنامج.. انطلاق ملتقى القاهرة الدولي الثاني للنقد الأدبي.. الإثنين

6-5-2017 | 13:46
ننشر البرنامج انطلاق ملتقى القاهرة الدولي الثاني للنقد الأدبي الإثنين المجلس الأعلى للثقافة
منة الله الأبيض

ينظم المجلس الأعلى للثقافة، ملتقى القاهرة الدولي الثاني للنقد الأدبي، بمشاركة 70 باحثًا وناقدًا ومتخصصًا من مصر ومعظم الدول العربية وأذربيجان، وذلك في الفترة من 8 حتى 10 مايو الجاري.

كانت لجنة إعداد الملتقى برئاسة الناقد د.أحمد درويش- مقرر لجنة الدراسات الأدبية بالمجلس- سبق وأن أطلقت دعوة للكتابة في ديسمبر الماضي لجميع المتخصصين والمهتمين من الوطن العربي بقضايا النقد الأدبي، وقد تلقت اللجنة أكثر من 200 مقترح وملخص بحث من الراغبين بالمشاركة من مصر وعدد كبير من الدول العربية، لتنتهي اللجنة إلى اختيار حوالى 70 مشاركة من مصر وخارجها، طبقًا للموضوعات التي تتناسب مع موضوع الملتقى ومحاوره.

ويشارك في الملتقى 70 متخصصًا من دول "العراق، سوريا، اليمن، المملكة العربية السعودية، لبنان، الأردن، ليبيا، الجزائر، المغرب، تونس، السودان، أذربيجان، مصر".

كانت الدورة الأولى للملتقى قد عقدت عام 2010 تحت عنوان: "النقد الأدبى والواقع الثقافي"، واختارت اللجنة العلمية للدورة الحالية عنوان "الحوار مع النص"، كما قررت اللجنة أن تحمل الدورة اسم الناقد الراحل الكبير عبد القادر القط، وأعدت عددًا من المحاور الرئيسة التي سيتناولها الملتقى، من بينها: الحوار مع النص الشعري، الحوار مع النص السردي، الحوار مع النص النقدي، الحوار مع الدراما، الحوار مع النص الإعلامي، والحوار مع التجليات الأخرى للنص.

كما يشهد الملتقى تنظيم عدد من ورش العمل والموائد المستديرة التي تتناول كل منها موضوعًا من موضوعات الملتقى، ويقام على هامش الملتقى عدد من الأنشطة المصاحبة منها: تنظيم معرض للكتاب لإصدارات وزارة الثقافة وبعض دور النشر الخاصة.

كما يصدر المجلس الأعلى للثقافة بمناسبة الملتقى عددًا من المطبوعات المتعلقة بالنقد الأدبي وإشكالياته، من بينها كتاب: "حديث الإثنين" ويتضمن مختارات من مقالات د.عبد القادر القط في جريدة "الأهرام"، كما يصدر على خلال الملتقى نسخة تجريبية من الأبحاث الكاملة المقامة للملتقى.

البرنامج

البرنامج

البرنامج

البرنامج

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة