Close ad

الآثار: ترميم "المجمع العلمي" يحتاج إلى 2.5 مليون جنيه

19-12-2011 | 16:26
سمر نصر
أكدت اللجنة المشكلة من وزارة الآثار، برئاسة محسن سيد على، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، لمعاينة مبنى المجمع العلمى الذى اشتعلت به النيران أول أمس، أن حالة المبنى فى حاجة إلى التدخل السريع لترميمه وإعادته إلى حالته الأصلية بتكلفة 2.5 مليون جنيه.
موضوعات مقترحة


وقال د. محمد إبراهيم، وزير الآثار، إن اللجنة قامت بالمعاينة، اليوم الإثنين. وأفادت فى تقريرها بأن مبنى المجمع العلمى أضير بشكل كبير جراء ما حدث له من حريق، منوهاً إلى أن التلفيات تنحصر فى انهيار أسقف الدورين الأول والثانى، واحتراق شبه كامل للشبابيك الخشبية واحتراق وانهيار معظم الأسقف الخشبية والمعدنية حتى السطح، وتساقط بعض الكرانيش بالواجهات، وكل الأعمال الخشبية من الداخل والخارج من أبواب وشبابيك تضررت، إما بالفقد الكامل أو الجزئى جراء الحريق، وانهيار جزء من السور الحديدى لمدخل الساحة المؤدية للمدخل الرئيسى للمبنى، وتلف جميع الأعمال الكهربائية بما فيها اللوحة الرئيسية بالدور الأرضى.

وأكد أنه سيتم البدء فى تنفيذ خطة ترميم المبنى على الفور بعد هدوء الأوضاع بالمنطقة المحيطة.

وأوضح محسن سيد على، رئيس اللجنة، أنه بالرغم من التضرر الكبير الحادث بالمبنى فإن جميع حوائط المبنى الحاملة للمبنى سليمة ولم تتلف من الحريق، فيما عدا تلفيات فى بعض الدهانات وبعض الفجوات مكان الأسقف المنهارة وسلامة الجزء الخاص بالسلم والمصعد.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة