Close ad

"الآثار": الإعلام العالمي احتفى بكشف المطرية التاريخي.. ووصفه بـ"الأكبر من 6 سنوات"

11-3-2017 | 12:05
الآثار الإعلام العالمي احتفى بكشف المطرية التاريخي ووصفه بـالأكبر من  سنواتكشف المطرية التاريخي
محمد فايز جاد

صرحت الدكتورة ياسمين الشاذلي، المشرف العام على إدارة المنظمات الدولية للتراث الثقافي وملفات التعاون الدولى بوزارة الآثار، في بيان لها اليوم السبت، بأن وكالات أنباء وصحفا عالمية قد احتفت بالكشف الأثري الذي كشفت عنه النقاب وزارة الآثار في منطقة سوق الخميس بالمطرية يوم الخميس الماضي، ووصفته بأنه "الأكبر منذ ست سنوات وسيساعد على الجذب السياحي لمصر"، وفق البيان.

وكانت البعثة المصرية الألمانية قد اكتشفت أجزاء من تمثالين ضخمين من عصر الأسرة التاسعة عشرة، أحدهما للملك سيتي الثاني والثاني من المرجح أن يكون للملك رمسيس الثاني. وأوضحت د.الشاذلي أن كلاً من جريدة الدايلي ستار والبي بي سي نيوز وقناة التليفزيون سكاي نيوز البريطانية والسي إن إن الأمريكية "وصفت الكشف بأنه عظيم وأحد أكبر الاكتشافات في التاريخ الأثري. كما ذكرت وكالة الأنباء العالمية رويترز  أن الكشف نعمة عادت بالمنفعة الكبيرة على مصر لأنه سيسهم في الترويج السياحي لمصر في الخارج بعد أن عانت الدولة من التراجع في صناعة السياحة منذ ٦ سنوات"، وفق بيان وزارة الآثار.

موضوعات مقترحة

وأشارت د.الشاذلي، في البيان ذاته، إلى أن مجلة الباري ماتش الفرنسية أكدت أن الكشف كنز لا يقدر بثمن، أما جريدة الدي إيتش بي البلجيكية فقالت إنه كشف غير عادي ورائع، أما دويتشلاند ريديو كالتير فوصفت الكشف بأنه فريد من نوعه، كما نقلت عن الدكتور ديتريش راو، رئيس البعثة الألمانية العاملة في المطرية أن "الطريقة التى تم بها انتشال رأس التمثال طريقة علمية، ونحن كبعثة ألمانية موجودون طوال الوقت ومعنا فريق على أعلى مستوى، كما أن التمثال لم يصبه أي خدش وهو في حالة جيدة من الحفظ ولن نسمح بإلحاق الأذى بأى قطعة أثرية على الإطلاق"، وقال راو إن الآثار المصرية ملك العالم والحفاظ عليها واجب أى دولة فى العالم.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: