Close ad

اليوم .. جوجل تحتفي بذكرى ميلاد عميد الأدب العربي طه حسين

14-11-2010 | 09:19
أحمد شوقي
احتفل محرك البحث "جوجل-مصر" بذكرى ميلاد عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين المولود في 14 نوفمبر عام 1889، حيث استخدمت جوجل صورة لطه حسين كبديلا لحرف الـ "O" اللاتيني والذي يأتي ثالثا في ترتيب الحروف الإنجليزية المكونة لاسم محرك البحث "Google".
موضوعات مقترحة

وطه حسين أديب ومفكر مصري تمكن من النبوغ والتفوق في إثبات ذاته على الرغم من الصعوبات الكثيرة التي واجهها في حياته، والتي يأتي في مقدمتها فقدانه لبصره، وهو ما يزال طفلاً صغيرًا ولكنه أثبت بمنتهى الصمود، والقوة أن الإنسان لا يجب أن يوقفه عجزه أمام طموحه.
وكانت له أفكار جديدة متميزة فطالما دعا إلى وجوب النهضة الفكرية، والأدبية وضرورة التجديد، والتحرير، والتغيير، والاطلاع على ثقافات جديدة مما أدخله في معارضات شديدة مع محبي الأفكار التقليدية، وكانت من أفكاره أيضًا دعوته للحفاظ على الثقافة الإسلامية العربية مع الاعتماد على الوسائل الغربية في التفكير.
وشغل الدكتور طه حسين العديد من المناصب، والمهام، نذكر منها عمله كأستاذ للتاريخ اليوناني، والروماني، وذلك في عام 1919 بالجامعة المصرية بعد عودته من فرنسا، ثم أستاذًا لتاريخ الأدب العربي بكلية الآداب والتي تدرج فيها في عدد من المناصب، ثم تم فصله من الجامعة بعد الانتقادات والهجوم العنيف الذي تعرض له عقب نشر كتابه "الشعر الجاهلي" عام 1926، ثم قامت الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاقد معه للتدريس فيها.
وفي عام 1942 أصبح مستشارًا لوزير المعارف ثم مديرًا لجامعة الإسكندرية حتى أحيل للتقاعد في 16 أكتوبر 1944، وفي عام 1950 أصبح وزيرًا للمعارف، وقاد دعوة من أجل مجانية التعليم وأحقية كل فرد أن يحصل على العلم دون حصره على الأغنياء فقط، وأن "العلم كالماء، والهواء حق لكل إنسان"، كما قام بتحويل العديد من الكتاتيب إلى مدارس ابتدائية، وكان له الفضل في تأسيس عدد من الجامعات المصرية، وتحويل عدد من المدارس العليا إلى كليات جامعية مثل المدرسة العليا للطب، والزراعة، وغيرهم.
وشغل طه حسين منصب رئيس تحرير لعدد من الصحف، وقام بكتابة العديد من المقالات، هذا بالإضافة لعضويته في العديد من المجامع العلمية سواء داخل مصر أو خارجها.
كما أثرى طه حسين المكتبة العربية بالعديد من الأعمال والمؤلفات، هذا بالإضافة لتقديمه عدد من الروايات، والقصص القصيرة، والشعر نذكر من أعماله المتميزة "الأيام" عام 1929، والذي يعد من أشهر أعماله الأدبية، كما يعد من أوائل الأعمال الأدبية التي تناولت السيرة الذاتية.
ونذكر من أعماله أيضًا: على هامش السيرة، حديث الأربعاء، مستقبل الثقافة في مصر، الوعد الحق، في الشعر الجاهلي، المعذبون في الأرض، دعاء الكروان، فلسفة ابن خلدون الاجتماعية، من بعيد، صوت أبي العلاء، الديمقراطية في الإسلام، طه حسين والمغرب العربي.
كما قام عميد الأدب العربي بترجمة عدد من المؤلفات الهامة إلى العربية، وترجمت مؤلفاته هو شخصياً إلى عدد من اللغات، وله العديد من البحوث.
وتوفى طه حسين في 28 أكتوبر 1973.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة