Close ad

في مثل هذا اليوم.. معركة البارود في قنا ضد الحملة الفرنسية يرصد تفاصيلها كتاب جديد

3-3-2017 | 18:31
في مثل هذا اليوم  معركة البارود في قنا ضد الحملة الفرنسية يرصد تفاصيلها كتاب جديدالحملة الفرنسية - صورة ارشيفية
قنا - محمود الدسوقي

صدر للباحث التاريخي أحمد الجارد كتاب أضواء جديدة على الحملة الفرنسية بالبارود بصعيد مصر عن المكتبة الأثرية للتراث وهو كتاب يتناول في فصوله ذكري موقعة البارود التي كانت في مثل هذه الأيام 3 مارس من عام 1799م .

تناول الكتاب، الذي صدر اليوم الجمعة، نجع البارود من حيث الموقع الجغرافي ودور الحجازيين الذين ساهموا فى معركة البارود والمعارك الأخرى، ومعركة البارود ونتائجها، والمعارك الأخرى التى تلت معركة البارود، والملابس والأسلحة المستخدمة فى المعركة.

وأوضح الكتاب أن البارود كانت تسمى ساحل "بقطر". وسميت البارود بنسبة إلي انفجار معمل البارود في معركة 3 مارس 1799 والمراحل الإدارية التي مرت بها البارود حيث تم وضعها من توابع ناحية الشيخية منذ عصر همام شيخ العرب.

يضيف الجارد أن نابليون بونابرت عين الجنرال "ديزيية" قائدا للحملة الفرنسية التي كانت تؤلف من 5 آلاف من المشاة والفرسان والمدفعية والمهندسين وأحداث الأسلحة والذخائر والمدافع والسفن وأقلعت الحملة في أواخر أغسطس في حماية بعض السفن المسلحة وسارت إلى الصعيد.

واتفق أن كان هناك شيخ شجاع من المغاربة يقال له الشيخ الكيلاني وكان مجاورا بالحرمين الشرفين، ولما جاء إليه نبأ استيلاء الفرنسيين على مصر، خرج مجاهدا في سبيل الله، فتحلق حوله بعض الأتباع من أهل الحجاز، عبر بهم بحر السويس إلي القصير فالتف حوله ثلث من أهله الصعيد والمغاربة والفارين من المماليك، ولما وصل ذلك إلى الفرنسيين توجهوا إليهم خوفا من أن يستفحل أمرهم ويكثر جمعهم، والتقي الجمعان وقتل كثير من الفرنسيين واستشهد كذلك عدد من الغزاة المسلمين، وتشتت فلول المماليك والمغاربة ووقعت الحرب غير مرة بين البقية الباقية من الحجازيين والمغاربة والفرنسيين، غير أنها كانت تضع أوزارها دون طائل.

ودارت معارك عديدة بين أهالي الصعيد وحلفائهم وبين القوات الفرنسية التي سبقت معركة البارود وهي معركة سمهود 22 يناير سنة 1799 ومعركة الرديسية 11 فبراير سنة 1799م ومعركة أبو مناع 17 فبراير سنة 1799م ومعركة إسنا 25 فبراير سنة 1799م ثم معركة البارود في 3 مارس عام 1799م حيث استطاعت المقاومة المصرية هزيمة الجيش الفرنسي وإغراق اسطوله في 3 مارس 1799م وهو اليوم الذي تختاره قنا عيدًا قوميًا لها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة