Close ad

بالصور.. التشكيلي سعيد كامل عن معرضه "الربيع في عز الشتا": رد اعتبار للمرأة

10-2-2017 | 17:59
بالصور التشكيلي سعيد كامل عن معرضه الربيع في عز الشتا رد اعتبار للمرأةالفنان سعيد كامل
سماح عبد السلام

قال الفنان سعيد كامل إن معرضه الأخير "الربيع في عز الشتا"، الذي استضافته دار الأوبرا مؤخرًا، "يحتفي بالزهور والبهجة مع المرأة، التي تمثل لي ربيع العمر، وحتي مع العرض الذى جاء في فصل الشتاء".

وقد جمع المعرض بين مجالي النحت والتصوير، حيث يعرض ثماني قطع نحتية تمثل طيورًا وحيوانات من حديد الخردة، تلك الخامة الصلبة والشاقة التي يتم من خلالها إنتاج "هارمونية" أكثر مع الحيوانات العنيفة وخشونتها، كما تتضمن 66 عملًا تصويريًا.



وأضاف كامل في تصريح لـ"بوابة الأهرام" أن المرأة تمثل له الربيع، موضحًا: عندما أرسم امرأه أقدمها كأنها وردة منفتحة أو ناعمة أو بأشواك، وأحيانًا ذابلة. كما أرسمها من موديل، حيث يعطينى الخيط وليس من وحي الخيال.



وفي معرضه الفردي رقم 13 يؤكد كامل على تحيزه الكبير للمرأة، التي يتعاطف معها؛ "نظرًا لقسوة الحياة عليها"، إذ يقول: أغلب من قمت برسمهن من الطبقة العاملة الكادحة، ومن هنا أرى أن هذا المعرض بمثابة رد الاعتبار أو الجميل للمرأة التي تعيش في معاناة ولا تحصل على حقها.



ويستكمل: المعرض يضم نحتًا وتصويرًا وليس هناك تناقض بينهما، بل يخدمان بعضهما البعض. كما قدمت الجانبين بنفس الحماس والحب، لافتًا إلى انتمائه للاتجاه التأثيري من وجهة نظره الخاصة في مجال التصوير، فيما يميل للاتجاه التعبيري في النحت.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: