Close ad

بالصور.. شريف عارف يتناول "تاريخ الجماعة" في كتابه "الإخوان في ملفات البوليس السياسي"

23-12-2016 | 15:44
 بالصور  شريف عارف يتناول تاريخ الجماعة في كتابه الإخوان في ملفات البوليس السياسيشريف عارف
محمد فايز جاد
يستعد الكاتب شريف عارف، لصدور الطبعة الثانية من كتابه: "الإخوان في ملفات البوليس السياسي"، عن دار "رزنامة" للنشر. وكان الكتاب قد صدر في طبعته الأولى العام الماضي عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.
موضوعات مقترحة


ويتناول الكتاب عدة محاور في تاريخ الجماعة، من بينها فترة العمل المسلح خلال الأربعينيات، وتحديدًا خلال الفترة بين عامي 1948 و1949 وهي الفترة المعروفة بالمحنة الأولى لـ"الإخوان"، التي انتهت بمقتل المؤسس والمرشد الأول لجماعة الراحل حسن البنا.

وعن تلك الفترة يقول المؤلف: "إن كل أوهام الكفاح المسلح تحولت إلى حقائق في عقول الإخوان فقط- بخاصة الشباب- حتى إنهم اضطروا لتصديقها في النهاية، من كثرة الأساطير التي نسجت حولها، في الوقت الذي كان هناك شبه إجماع بين المؤرخين والمعاصرين لتاريخ الإخوان على أن العمليات التي قامت بها الجماعة- سواء أعضاء التنظيم الخاص أو الشباب- خلال فترة الأربعينيات كانت عمليات غير منظمة أفقدت الإخوان الكثير من رصيدهم لدى الجماهير".

كما يقدم الكتاب مجموعة من الوثائق تشير إلى وجود اتصالات بين "الإخوان" والسفارة البريطانية إبان حرب فلسطين 1948.

الكتاب من تقديم الكاتب والسيناريست وحيد حامد، الذي يقول: "هذا الكتاب الوثائقي يدحض كل الأكاذيب التي تنشرها هذه الجماعة الآثمة، وهي تحاول أن تغسل سمعتها وتمحو جرائمها، والوثيقة تدمر المزاعم الباطلة، وتؤكد أنه في أحيان كثيرة تصعب إزالة الدم المراق. وما أكثر الدماء التي أسالتها الجماعة بالعنف والحمق وغياب الضمير وعدم الانتماء إلى الوطن؟".

يذكر أن عارف كان قد أعلن أن الكتاب ستتم ترجمته إلى 3 لغات أجنبية، استعدادًا لتسويقه في أوروبا.
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة