Close ad

ننشر توصيات مؤتمر الحضارة الإسلامية فى الأندلس بمكتبة الإسكندرية

22-11-2016 | 13:05
ننشر توصيات مؤتمر الحضارة الإسلامية فى الأندلس بمكتبة الإسكندريةمكتبة الإسكندرية
الإسكندرية - محمد عبد الغني
أعلنت مكتبة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، التوصيات النهائية لمؤتمر الحضارة الإسلامية فى الأندلس، الذي انعقد فى مركز دراسات الحضارة الإسلامية بالمكتبة، فى الفترة من (15-17 نوفمبر) بحضور مصري وعربي ودولي، حيث شارك به باحثون من إسبانيا وشيلي ومصر وليبيا وتونس والجزائر وموريتانيا والأردن وفلسطين والعراق.
موضوعات مقترحة


كان المؤتمر، قد اختتم أعماله بجلسة لعرض ومناقشة توصيات المؤتمر، تكونت من الدكتورة سحر سالم، أستاذة التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة الإسكندرية، والدكتور عبد القادر بوباية الأستاذ بجامعة وهران بالجزائر، والدكتور محمد الجمل مدير مركز دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية.

وتوصلت اللجنة إلى التوصيات الآتية:
تكريم كبار المتخصصين في الدراسات الأندلسية ودراسات الحضارة الإسلامية، وذلك خلال كل مؤتمر من المؤتمرات الدورية التي تعقد بمركز الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية.

طبع أعمال المؤتمر العلمي ونشره على أوسع نطاق، وأن تحمل المؤتمرات الدورية القادمة أسماء أعلام الدراسات المغربية والأندلسية، والاهتمام بالتراث العمراني والعلمي فى مجالات الحضارة الإسلامية، وكذلك الاهتمام بدراسة المخطوطات ومحاولة الاستفادة من كبار الأساتذة المشارقة والمغاربة لرصد المخطوطات المتوافرة في هذه البلدان وإيداعها لدى مركز دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية حتى يستفيد منها الأساتذة والباحثون المهتمون بهذا المجال.

كما تضمنت التوصيات ضرورة الاعتماد على المنهج الكمي الإحصائي في دراسة التاريخ، وتحويله من دراسة نظرية جافة إلى دراسة كمية تطبيقية وهو ما يحرر الباحث والكاتب في التاريخ الإسلامي ليشعر بقيمة تاريخه ويساعده على فهم الأحداث وتطبيقها.
كلمات البحث
اقرأ ايضا: