Close ad

أكبر حزب معارض بألمانيا يكرم الموسيقار بارنبويم والمخرجة المصرية ليلى سليمان

25-10-2011 | 15:33
الألمانية
منح الحزب الاشتراكي الديمقراطي، أكبر أحزاب المعارضة في ألمانيا، جائزة "فيلي-برانت" الدولية للموسيقار الأرجنتيني-الإسرائيلي دانيال بارنبويم تكريما لجهوده في تعزيز التفاهم بين الشعوب.
موضوعات مقترحة


كما منح الحزب المخرجة المصرية ليلى سليمان، التي تدور أعمالها المسرحية حول الثورة المصرية، جائزة خاصة تكريما لشجاعتها السياسية.

وليلى سليمان هي ابنة الفنان التشكيلي الراحل حسن سليمان، وهي خريجة الجامعة الأمريكية بالقاهرة ولها عدة أعمال من إخراجها مثل "غربة، دروس في الثورة"، الذي قدم قبل شهرين على مسرح روابط بوسط القاهرة.

ومن ناحية أخرى يعد بارنبويم أول الفائزين بجائزة "فيلي-برانت"، التي قرر الحزب الاشتراكي الديمقراطي استحداثها هذا العام بمناسبة مرور 40 عاما على واقعة ركوع المستشار الألماني الأسبق فيلي برانت أمام النصب التذكاري لضحايا معارضة عزل اليهود في وارسو، التي أصبحت رمزا لطلب ألمانيا الصفح عن جرائم الحقبة النازية.

وخلال حصوله على الجائزة دعا بارنبويم اليوم الثلاثاء في برلين الساسة إلى وقفة ناقدة تجاه الحكومة الإسرائيلية، وقال بارنبويم إن إسرائيل بحاجة إلى مساعدة، لكن ليس إلى خضوع أعمى.

وذكر بارنبويم أن المستشار الألماني الأسبق والحائز على جائزة نوبل للسلام برانت أظهر أن التضامن المبدئي مع إسرائيل أمر ممكن حتى في القضايا الحرجة في نزاع الشرق الأوسط.

تجدر الإشارة إلى أن قائد الأوركسترا وعازف البيانو بارنبويم (68 عاما) يشغل منصب المدير العام لأوبرا برلين وقائد أوركسترا برلين.

وأسس بارنبويم أوركسترا "ديوان الشرق والغرب" مع المفكر الفلسطيني الراحل إدوارد سعيد عام 1999 بهدف إرساء قواعد التفاهم المشترك بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

من جانبه قال رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي، زيجمار جابريل، إن بارنبويم استطاع أن يظهر من خلال أوركسترا "ديوان الشرق والغرب" أن الناس يمكنها تشكيل شىء مشترك رغم تصوراتهم الحياتية المختلفة.

وفي سياق متصل دعا بارنبويم الأوروبيين إلى مطالبة الحكومة الإسرائيلية بالاستعداد للتوصل إلى حلول وسط في صراع الشرق الأوسط، موضحا أنه من الخطأ الاستمرار في رفض قيام دولة فلسطينية.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة