Close ad

1420 دار نشر يعرضون 1.5 مليون عنوان في الدورة الخامسة والثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب

12-10-2016 | 18:05
 دار نشر يعرضون  مليون عنوان في الدورة الخامسة والثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب معرض الشارقة الدولي للكتاب
جمال نافع
أعلنت هيئة الشارقة للكتاب، خلال مؤتمر صحفي عقد في مركز أكسبو الشارقة، عن تفاصيل الدورة الخامسة والثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي يعقد خلال الفترة من 2 حتى 12 من نوفمبر المقبل، بمشاركة أكثر من 1420 دار نشر من 60 دولة عربية وأجنبية، تعرض أكثر من 1.5 مليون عنوان.
موضوعات مقترحة


وقال أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، إن الدورة الخامسة والثلاثين من المعرض ستشهد مشاركة 1420 دار نشر من 60 دولة، تعرض مليون ونصف عنوان، منها 88 ألف عنوان جديد على مساحة بلغت 25000 متر مربع، لافتًا إلى أن الإمارات تسجل هذا العام أعلى نسبة مشاركة، إذ بلغت إلى 205 مشاركة، تليها مصر بــ 163 مشاركة، ولبنان بــ 110 مشاركات، ثم الهند 110، وبريطانيا 79، وسوريا 66، والسعودية 61، وأمريكا 63.

وكشف رئيس هيئة الشارقة للكتاب، تفاصيل البرنامج المهني السابق للمعرض، موضحًا أن البرنامج يستمر على مدار ثلاثة أيام من 30 حتى 1 نوفمبر، ويتضمن اليوم الأول دورة تدريبية للناشرين العرب بالتعاون مع مركز النشر في كلية الدراسات المهنية بجامعة نيويورك بمشاركة 50 ناشر عربي، وتبدأ فعاليات اليوم الثاني والثالث بانعقاد جلسات نقاشية تتناول جملة من قضايا صناعة النشر، بمشاركة أكثر من 300 ناشر، من 45 دولة، والجانب المهم من البرنامج المهني هو "مواعيد المتخصصين"، لعقد صفقات بيع وشراء الحقوق.

وبيّن العامري أن جمهور المعرض لهذا العام سيكونون على موعد مع أكثر من 1417 فعالية بحضور 235 ضيفًا مشاركًا مقسمة على المحاور الثابتة التي تسير عليها رؤية المعرض، "حيث يشتمل برنامج الفعاليات الثقافية على 167 فعالية بحضور 121 ضيفًا، وبمشاركة 29 دولة، وتجمع فعاليات المقهى الثقافي أكثر من 33 فعالية بحضور 39 ضيفًا وبمشاركة 11 دولة، أما برنامج فعاليات الطفل فيتضمن 1076 فعالية بحضور 54 ضيفًا وبمشاركة 19 دولة، أبرزها "سيرك بكين"، والعرض الموسيقي التعليمي "سمسم"، والعرض المسرحي "عائلة آدم"، والفقرات الترفيهية مع "الساحر الرقمي" إضافة إلى سلسلة المغنين المستضافين والموزعين على برنامج فعاليات الأطفال أبرزهم "راما رباط"، وفرقة بريان هول العالمية، إلى جانب ذلك يخصص المعرض ضمن برنامجه فعاليات ركن الطهي التي تنظم 76 فعالية بحضور 14 ضيفاً وبمشاركة 10 دول.
وأبرز المشاركين في ركن الطهي هذا العام هنريتا إنمان من المملكة المتحدة، وسارة الحمد من دولة الكويتن، وبراديب، من الهند وموريتا ليت من البرازيل.

وأوضح أن فعاليات محطة التواصل الاجتماعي لهذا العام تشهد مشاركة نخبة من مشاهير الإعلام الجديد في فعاليات الدورة الـ35 لطرح عدد من القضايا الثقافية، والإعلامية، والاجتماعية، ويكشفون جوانب من علاقاتهم مع متابعيهم ومعجبيهم عبر هذه المواقع، وآلية الاستفادة من تلك المواقع في الترويج للقراءة والثقافة والحوار.
وفيما يتعلق بمؤتمر المكتبات أوضح أن المعرض ينظم الدورة الثالثة من مؤتمر المكتبات السنوي لكل من معرض الشارقة الدولي للكتاب وجمعية المكتبات الأمريكية من 8 وحتى 10 نوفمبر 2016 ضمن فعاليات المعرض، وستعقد خلال المؤتمر 22 فعالية بمشاركة 400 متخصص من أمناء المكتبات الأكاديمية والعامة والمدرسية والحكومية والخاصة من المنطقة والولايات المتحدة ودولٍ أخرى، ويتضمن البرنامج 22 متحدث متخصص أبرزهم: جولي تودارو، الرئيس السابع عشر لجمعية المكتبات الأمريكية في 2016، وميغيل فيغوروا، مدير مركز جمعية المكتبات الأمريكية لمستقبل المكتبات.

واستعرض العامري أبرز أسماء الضيوف في المعرض من العرب والأجانب، حيث يستضيف المعرض، النجم الكبير عزت العلايلي والشاعر ين حامد زيد وناصر القحطاني اللذين سيقدمان أمسية شعرية مشتركة، ومن الإمارات: الشاعرة والروائية والتشكيلية الشيخة ميسون القاسمي؛ ومن السعودية: الشاعر والكاتب د. محمد المقرن، ومن الكويت: الشيخ ماجد الصباح والروائي طالب الرفاعي، والإعلامية أمل عبدالله، ومن الجزائر: الروائي والكاتبة المعروفة أحلام مستغانمي واسيني الأعرج.

أما من مصر فيستضيف المعرض الإعلامي المعروف مفيد فوزي والإعلامي يوسف الحسيني والروائي محمد ربيع ومن لبنان: الشاعر والروائي شربل داغر وجورج يرق، ومن فلسطين: الروائي إبراهيم نصر والكاتب والقاص محمود شقير وربعي المدهون. ومن سوريا الروائي محمود حسن الجاسم والروائية شهلا العجيلي، ومن المغرب: الشاعر والروائي عبدالنور مزين، الروائي طارق بكاري ومن السودان: الصحفي والروائي حامد الناظر.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة