Close ad

تطور الصحافة المحلية ونشأتها بالصعيد في ندوة ببيت ثقافة دشنا

3-10-2016 | 19:28
تطور الصحافة المحلية ونشأتها بالصعيد في ندوة ببيت ثقافة دشنا جانب من ندوة الصحافة المحلية في الصعيد
قنا - بوابة الأهرام
نظم بيت ثقافة دشنا بقنا اليوم، الإثنين، ندوة عن تطور الصحافة المحلية ونشأتها في الصعيد في مكتبة مدرسة دشنا الثانوية المشتركة.
موضوعات مقترحة


حاضر في الندوة محمود الدسوقي، محاضر مركزي في قصور الثقافة بقنا، وعضو نقابة الصحفيين، ومراسل بوابة الأهرام الإلكترونية في قنا، والشاعر محمد إبراهيم رئيس مجلس بيت الثقافة السابق.

استعرض الدسوقي نشأة الصحافة المحلية في مصر، والتي بدأت في مدن الإسكندرية في أوائل القرن التاسع عشر، وفي مدينة أسيوط في البدايات الأولى للقرن العشرين، كما استعرض التطورات الحديثة للصحافة المحلية والشعبية وتاريخها في محافظات الصعيد والمعوقات التي أدت لتوقف بعض الصحف المحلية عن الصدور وعن التجارب الحديثة والتطورات التي تم إدخالها حديثا في الصحافة المحلية.

وأكد أن الصحفي أيا كان خُلق كي لا يكون ابن بيئته التي يعيش فيها فحسب بقدر ما يكون إنساناً واعياً بحركة العصر الذي يعيشه، ومن هنا تتضاءل الحدود بين الصحفي المركزي والإقليمي، بخاصة حين يريد كل منهما أن يتنافسا تنافساً حقيقياً في صناعة الصحافة الإنسانية التي لا تخلو من دهشة وتقديمها للقارئ، لافتا إلى أن قراءة الصحفي المحلي للمكان الذي يعيش فيه سيجعله أكثر إبداعا حيث قراءة المكان لا تعني حفظ جغرافيته فقط وتركيبته البشرية، وإنما أن يراقب الصحفي ويرصد التطورات الغريبة التي حدثت فيه.

وأضاف علي مصطفي، مدير ثقافة دشنا، أن الندوة تأتي من خلال شراكة بين مديرية التربية والتعليم وهيئة قصور الثقافة، لافتا إلى أن الندوات لاقت تفاعلا مع الطلبة الذين شاركوا بأسئلة عن كيفية مصادر الأخبار وكيفية كتابتها وأنواعها المختلفة.## ## ## ## ##
كلمات البحث
اقرأ ايضا: