Close ad

"زهرة الصبار" عرض مسرحي بالجامعة الأمريكية ومكتبة الإسكندرية

28-9-2016 | 12:46
زهرة الصبار عرض مسرحي بالجامعة الأمريكية ومكتبة الإسكندرية سفارة سويسرا بالقاهرة
ربيع شاهين
أعلنت سفارة سويسرا بالقاهرة والمؤسسة الثقافية السويسرية بروهلفتسيا عن اعتزامهما تقديم عرض مسرحية "زهرة الصبار" في أكتوبر، وهو عرض رقص معاصر.
موضوعات مقترحة


وبحسب بيان للسفارة، قالت إن المشروع هو نتاج تعاون مشترك بين مصممة الحركة السويسرية نيكول سايلر والفنانة المصرية ومخرجة الأفلام المصرية هالة القوصي، وسيقام العرض بالقاهرة والإسكندرية.

تقدم "زهرة الصبار" 16 من الراقصين المصريين في عرض جذاب يستكشف العلاقة بين الفرد والجماعة، والوسائل التي يتفاعلون من خلالها مع بعضهم البعض. فكل حركة تتحول تدريجيا إلى حركة أخرى وهي بدورها تستمر في التحول إلى حركة أخرى في تتابع مستمر، ويتطلب ذلك من المجموعة، رغم تعدد أفرادها أن تؤدي كجسد واحد. تتابع الارتجالات والمتتاليات الحركية وتتواصل مسموعة ومقطوعة صوتية من تأليف شتيفان فيكيوني. 

ولفت البيان إلى أنه سيتم عرض "زهرة الصبار" يومي 4 و5 أكتوبر بمسرح الفلكي التابع للجامعة الأمريكية بالقاهرة ويوم 10 أكتوبر بمكتبة الإسكندرية، وجميع العروض تبدأ الساعة الثامنة مساء، الدخول مجانا والجلوس حسب أولوية الوصول.

وقال سفير سويسرا بمصر ماركوس لايتنر "أن عرض زهرة الصبار هو مثال مهم للتعاون بين الثقافات والعمل كفريق واحد لتقديم عرض ابداعي وحيوي. نحن سعداء بالتعاون بين نيكول سايلر السويسرية، وهالة القوصي المصرية والفريق المصري الموهوب. أن التبادل الثقافي جزء محوري من تعاون سويسرا مع مصر."
إن عرض "زهرة الصبار" هو استمرار لتعاون سابق بين سايلر والقوصى. شاركت سايلر فى التصميم الحركي  للفيلم الروائي "زهرة الصبار" الذي قامت بإخراجه هالة القوصى، والذي سيتم عرضه في 2017.

وولدت نيكول سايلر في زيوريخ عام 1970، وقد تدربت على الرقص والمسرح في سكولا تياترو ديميتري في فيرشيو، سويسرا، وفي فلامز دانس اكاديمي في بروج، بلجيكا قد شاركت في كثير من الاعمال ومع فرق متعددة مثل تياترو مالاندرو وفيليب سيير وأخرين. ثم أسست فرقتها الخاصة والتي تحمل أسمها في 2002، وتقدم من خلالها عروضا تدمج فيها الرقص بالوسائط المتعددة (مالتي ميديا). شاركت الفرقة في عروض دولية وحصلت سايلر عام 2009 على جائزة الرقص من مؤسسة فودواز للثقافة بسويسرا.

وولدت هالة القوصي عام 1974، في القاهرة، درست في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وثم أكملت الماجستير في الصورة والإعلام في جامعة جولدسميث بلندن وقد حاضرت عن التصوير وفى 2004 ساهمت في إقامة مركز الصورة المعاصرة، وهي مبادرة فنية يقودها فنانون خاصة بالصورة المرئية، ومقرها القاهرة. أتمت في 2006 سنتين من الإقامة في ريجسكا اكاديمي فان بيلدند كونستين في أمستردام. وفازت عام 2010 بجائزة أبراج كابيتال للفنون.
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة