Close ad

رحيل المخرج والكاتب والشاعر الإيراني عباس كياروستامي

5-7-2016 | 10:39
رحيل المخرج والكاتب والشاعر الإيراني عباس كياروستاميعباس كياروستامي
روسيا اليوم
توفي المخرج والكاتب الإيراني، عباس كياروستامي، المعروف بـ"زعيم مخرجي الموجة الجديدة في السينما الإيرانية"، في فرنسا، عن عمر يناهز 77 عاما بعد صراع مع مرض السرطان.
موضوعات مقترحة


وقال أصغر فرهادي، المخرج وصديق الراحل: "إنه لم يكن مجرد مخرج، وإنما كان صوفيا معاصرا، سواء في إبداعه أو في حياته الشخصية"، مضيفا أن نجاح أفلام كياروستامي ألهم أجيالا جديدة من المخرجين الإيرانيين.

وأضاف: "لقد مهد السبيل أمام الآخرين وأثر في كثيرين. إن وفاته خسارة لا لعالم السينما فحسب، بل للعالم كله".

وقد اكتسب المخرج الذي أطلق عليه لقب "زعيم مخرجي الموجة الجديدة في السينما الإيرانية"، شهرته بفضل فيلم "طعم الكرز" من إنتاج العام 1997.

وكان فيلم "طعم الكرز" أول فيلم إيراني حصل على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي.

وفي العام 1999، فاز كياروستامي بعدد من الجوائز في مهرجان البندقية السينمائي لفيلم "ستحملنا الريح".

وقدم المخرج الإيراني خلال حياته الفنية أكثر من 40 فيلما عالميا بما فيها أفلام قصيرة ووثائقية.

يذكر أن عباس كياروستامي من مواليد 22 يونيو 1940 في طهران، وهو مخرج سينمائي إيراني عالمي شهير، وكاتب سيناريو، وشاعر، ومنتج أفلام، ومصور.

عمل عباس في مجال صناعة الأفلام منذ عام 1970، وعمل في أكثر من 40 فيلما عالميا بما فيها أفلام قصيرة ووثائقية، وحقق نجاحاً في لفت الانتباه والنقد بأفلامه خصوصاً ثلاثي كوكر وطعم الكرز وستحملنا الريح.

ويعرف كياروستامي بأنه مخرج عالمى وكاتب سيناريو ومنتج أفلام بالإضافة إلى أنه شاعر ومصور ورسام ومصمم جرافيك.

ويُعتبر من مخرجي تيار الموجة الإيرانية الجديدة حيث انضم لمخرجي السينما الإيرانية التى بدأت في أواخر 1960 أمثال فروغ فرخزاد وسُهراب شهيد ثالث وبهرام بيضائي وپرويز كيمياوى. ومن الخصائص المشتركة الواضحة لمخرجي هذا التيار، أسلوب المحادثات الشعرية، ورواية القصص التمثيلية المتعلقة بمواضيع الفلسفة والسياسة.
كلمات البحث
اقرأ ايضا: