Close ad

بطرس غالي: زيارة السيسي لأوروبا تفتح آفاقًا جديدة للتعاون مع مصر

24-11-2014 | 14:47
بطرس غالي زيارة السيسي لأوروبا تفتح آفاقًا جديدة للتعاون مع مصر بطرس غالي
أ ش أ
أكد الدكتور بطرس بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، أهمية جولة الرئيس عبدالفتاح السيسي لإيطاليا والفاتيكان وفرنسا، ووصفها بأنها زيارة لدول مهمة ورئيسية في أوروبا، وحوض البحر المتوسط، تربطها بمصر علاقات متينة.

وقال الدكتور غالي - في تعليق له اليوم الإثنين - إن هذه الزيارة ستتيح فتح آفاق جديدة للتعاون بين مصر وهذه الدول وفق رؤية إستراتيجية واضحة لمصر، باعتبار أن البحر المتوسط هو للتواصل بين الشعوب وليس للفصل بينها.

وأشار غالي إلى أن هناك قواسم مشتركة ومصالح بين مصر والدول التي سيزورها السيسي، وأنه من المناسب تعميق وتعظيم التعاون والقواسم المشتركة وتنمية وتطوير التعاون على كافة الأصعدة لخدمة المصالح المصرية على مستوى الداخل.

وأوضح أن مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية ستشغل جانبًا مهمًا من مباحثات السيسي مع قادة هذه الدول، فضلا عن فتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي في مختلف ميادينه.

ولاحظ غالي أن زيارة السيسي لباريس تأتي قبيل أيام قليلة من القمة الـ15 للمنظمة الدولية للفرانكفونية في داكار، وهو ما يعني أنه يمكن بحث التعاون المشترك بين مصر وفرنسا في القارة الأفريقية وفق السياسة الأفريقية بتعظيم المصالح والعلاقات المصرية الأفريقية، خاصة أن هناك دولا أفريقية ناطقة باللغة الفرنسية.
كلمات البحث