Close ad

البشير: الناس أصبحوا على "دين إعلامهم" وما اتفقت عليه مع السيسي "بناء متين" لن تهزه رياح أو عواصف

19-10-2014 | 13:21
البشير الناس أصبحوا على دين إعلامهم وما اتفقت عليه مع السيسي بناء متين لن تهزه رياح أو عواصف السيسي والبشير
هشام المياني
أكد الرئيس السوداني عمر البشير على وجود توافق كامل بين القيادة السياسية في مصر والسودان في كافة الموضوعات والقضايا المطروحة على المستوى الثنائي أو الإقليمي أو الدولي .

وقال البشير في بيان له خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسى بمقر قصر القبة " مبدأنا في التعامل هو البناء على الأشياء المتفق عليها وللمساهمة بفعالية في تجاوز كل العقبات .

وأشار البشير إلى أنه توافر إرادة سياسية قوية جدًا بين البلدين للانطلاق في العلاقات إلى مستوى أكبر، مشيرًا إلى وجود روابط غير موجودة بين أي بلدين آخرين ولكنها موجودة بين مصر والسودان وهناك مصالح يمكن أن تتحقق بما فيه خير وفائدة للشعبين.

وأضاف البشير قائلًا " الرئيس السيسى أشار إلى نقطة الإعلام، وأنا أحب أن أقول إن الناس كانوا في السابق على دين ملوكهم أما الآن أصبحوا على دين إعلامهم " .

وأكد البشير على أن الإعلام له دور خطير جدًا ويمكن أن يكون بناء أو هدام في علاقات الدول، وشدد الرئيس السوداني على أن ما إتفق عليه مع الرئيس السيسى لن يؤثر عليه أجهزة إعلام، واصفًا ما تم الاتفاق عليه " بالبناء المتين" الذي لن تهزه أي رياح أو عواصف مهما كانت.

وقال البشير إن الدور البناء للإعلام مهم جداً وكل أجهزة الدولة عليها أن تذيب كل العوائق التي تمنع التواصل وتبادل المنافع بين البلدين.

وأشار البشير إلى أن رفع مستوى اللجنة العليا المشتركة من وزارية إلى رئاسية لتحقيق ما يتفق عليه بين أجهزة الدولة فى البدلين، مشيرًا إلى أن مؤسسات المجتمع المدني في البلدين عليها دور مهم وهناك تواصل مستمر بينها.

وأوضح البشير أن الباب مفتوح الآن بين مصر والسودان عن أي وقت مضى فهناك طرق برية ومنها غرب النيل وشرق النيل، وهناك النقل البحرى والنهري والطيران مما يساعد ويسهل في التواصل بين الشعبين والبلدين خلال الفترة المقبلة .

وشدد البشير على أن اتفاقية الحريات الأربعة تعطي امتيازات للمواطنين في كلا البلدين وسيتم العمل على تفعيلها خلال المرحلة المقبلة لكي يكون للمواطن المصري الحق في التنقل والإقامة والعمل والتملك في السودان بكل حرية وكذلك المواطن السوداني .

وقدم البشير في ختام كلمته الشكر للرئيس السيسي على حفاوة الاستقبال قائلًا " نحن معك إلى الأمام "
كلمات البحث