Close ad

ننشر شروط القبول بالجامعات لطلاب الدبلومة الأمريكية والثانوية الإنجليزية

7-7-2014 | 14:27
ننشر شروط القبول بالجامعات لطلاب الدبلومة الأمريكية والثانوية الإنجليزية المجلس الأعلى للجامعات
سمر نصر
حدد المجلس الأعلى للجامعات شروط القبول بالجامعات، بشأن الطلاب الحاصلين على الشهادة المعادلة الأجنبية "الثانوية الأجنبية"، والتى تنحصر غالبيتها على شهادتى الدبلومة الأمريكية والثانوية الإنجليزية.

وتم تحديد قواعد قبول الحاصلين على الثانوية الانجليزية(ig ,gcse) كالتالى: حيث يشترط ان يكون الطالب ناجحا فى مواد المستوى العادى (o level) بتقدير لايقل عن c، وان تكون المواد قد تمت دراستها على النظام الممتد (extended). وليس على نظام (core)، ويتطلب تقديم ما يفيد ذلك.

وأن يقدم الطالب نتائج خمسة امتحانات على الأكثر من بين الامتحانات التى أداها فى مدة الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة السابقة على التقدم لمكتب التنسيق.

وفى حالة تقدم الطالب للالتحاق بإحدى الكليات الطبية يشترط نجاحه فى مادة الأحياء فى المستوى المتقدم (A .level) بتقدير لا يقل عن (D) أو مادتين من مواد المستوى المتقدم التكميلى (A.S.LEVEL) تكون احداهما مادة الأحياء والأخرى تكون من بين مواد "الفيزياء – الكيمياء – الرياضيات" بتقدير لايقل عن (D).

وفى حالة التقدم للالتحاق بإحدى الكليات الهندسية والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة يشترط نجاح الطالب فى مادة الرياضيات فى المستوى المتقدم (A .level) بتقدير لا يقل عن (D)، أو مادتين أو مادتين من مواد المستوى المتقدم التكميلى (A.S.LEVEL) تكون احداهما مادة الرياضيات والأخرى تكون من بين مواد "الفيزياء – الكيمياء – المحاسبة" بتقدير لايقل عن (D).

وبالنسبة للطلاب الحاصلين على على المستوى المتقدم (AL) طبقا للنظام الجديد وكذلك المستوى المتقدم التكميلى (ASL) فى نفس المادة فيتم احتساب مادة واحدة منهما وفقا للمواد المؤهلة على ان يتم احتساب تقدير الطالب وفقا للدرجة الفعلية الحاصل عليها ايهما افضل.

أما بالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادة الدبلومة الأمريكية، فإنه يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة، بشرط أن نجاحهم فى ثمانى مواد وبما يتفق مع المواد المؤهلة للقبول بكل كلية على أن يكون الطالب قد اجتاز هذه المواد فى الصف الثانى عشر وألا يقل وزن الماة الواحدة عن وحدة كاملة.

ويمكن للطالب استكمال بعض المواد من الثمانى المذكورة من مواد الصف الحادى عشر وبحد أقصى ثلاث مواد.

وبالنسبة لامتحان "سات 1" قرر المجلس الأعلى للجامعات ان يكون الحد الأدنى المطلوب فى هذا الاختبار 60% من مجموع درجات المواد (1440 درجة من 2400 درجة ) للقبول بالجامعات الحكومية والخاصة هذا العام، وبالنسبة للمعاهد العليا الخاصة يشترط حصول الطالب على 1200 درجة فى هذا الاختبار.

أما بالنسبة لاختبار "سات2"يشترط حصول الطالب على حد أدنى 1100 درجة من النهاية العظمى لدرجتى المادتين وهى 1600 درجة ، ويطبق ذلك أيضا على الجامعات الحكومية والخاصة. وبالنسبة للمعاهد العليا الخاصة يشترط حصول الطالب على 900 درجة فى هذا الاختبار.

ويتم احتساب المجموع الاعتبارى للحاصلين على الدبلومة الأمريكية بواقع 40% من مجموع الدرجات الثمانى المطلوبة و60% من مجموع درجات الطالب فى امتحان "سات 1".
كلمات البحث