Close ad

شركات بريطانية تبحث الاستثمار في الطاقة والبنية التحتية وقناة السويس

8-2-2016 | 17:32
شركات بريطانية تبحث الاستثمار في الطاقة والبنية التحتية وقناة السويسجانب من اللقاء
شيماء الشافعي
كشف جيفرى دونالدسون مبعوث رئيس الوزراء البريطانى، عن رغبة عدد من الشركات البريطانية للاستثمار فى مصر فى عدد من القطاعات، أهمها البنية التحتية ومشروعات قناة السويس والطاقة الجديدة والمتجددة.
موضوعات مقترحة


جاء ذلك خلال لقاء وفد من غرفة التجارية المصرية البريطانية برئاسة مبعوث رئيس الوزراء البريطانى مع أعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين اليوم الإثنين.

وأكد أن بريطانيا تقوم بتقديم الدعم الكامل للشركات المصرية والبريطانية التى تبدى رغبتها فى إقامة شراكات اقتصادية والدخول فى مشروعات استثمارية مشتركة, مؤكدا أن مصر أرض خصبة للاستثمار والتجارة لما لها من دور محورى وحيوى على اقتصاديات دول الشرق الأوسط.

وأكد على أهمية الاستفادة من علاقات وخبرة منظمات الأعمال فى الترويج لفرص التجارة والاستثمار بين البلدين، مشيرًا إلى أن هناك فرصا واعدة فى مصر ليس فقط للمشروعات الكبرى ولكن فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال جون كاسن السفير البريطانى أن العلاقات بين البلدين إستراتيجية، مشيراً إلى وجود مفاوضات جادة مع مصر فى عمليات تأمين المطارات وتقديم الخبرات البريطانية والتدريب فى مجالات تأمين المطارات السياحية فى شرم الشيخ والمطارات المختلفة.

وأعرب كاسن عن سعادته فى نجاح المفاوضات مع مصر فى مجالات تأمين المطارات تمهيدا ً لعودة السياحة البريطانية الى مصر من جديد نظراً لأهمية السياحة لكلا البلدين ،مؤكداً إلى أهمية تعزيز التعاون بين الحكومة ومنظمات الأعمال لتحقيق التنمية المستدامة.  

من جانبه قال على عيسى نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين وعضو الغرفة التجارية المصرية البريطانية أن بريطانيا أكبر دولة أجنبية مستثمرة فى مصر فى مجالات عديدة منها الغاز والبترول والاتصالات والأدوية والأغذية.

وأضاف "عيسى" أن إحدى الشركات البريطانية قامت بتوقع عقد شراكة مع شركة مصرية تعمل فى مجال الطاقة المتجددة يمتلها رجال الأعمال عمرو علوبة الأمين العام للجمعية ويبلغ رأسمال المستثمر الأجنبى 49%.

وأكد على أهمية الاستفادة من خبرة بريطانيا فى مجال التجزئة واللوجيستيات والتى تعد من الدول المتقدمة فى هذا القطاع بالاضافة الى التعاون فى مجالات البحوث والتطوير فى القطاع الزراعى و خدمات الاتصالات.

من جانبه قال محمد يوسف المدير التنفيذى للجمعية، أن شركة بريطانية أبدت رغبتها فى إقامة شراكة مع مصر فى تصنيع سيارة بريطانية مصرية محليا وهى شركة Cad cam automotive ltd، مشيراً إلى أنها لديها سابقة خبرة فى إيران حيث وصلت إلى معدلات انتاج 2 مليون سيارة سنويا.

وأضاف يوسف أن وفد الغرفة التجارية البريطانية المصرية، أبدى رغبته فى الاستثمار والشراكة مع مستثمرين مصريين فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة
والتعليم الفنى والاستشارات الهندسية و تكنولوجيا المعلومات.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة