Close ad

ننشر فضائح "طرح النهر".. المحاسبات: محافظة القاهرة قامت بتأجير 10 آلاف متر على النيل مقابل جنيه واحد فقط

16-4-2014 | 21:06
ننشر فضائح طرح النهر المحاسبات محافظة القاهرة قامت بتأجير  آلاف متر على النيل مقابل جنيه واحد فقططرح النهر صورة ارشيفية
أحمد عبدالعظيم عامر
كشفت مذكرة رفعها الجهاز المركزي للمحاسبات لكل من رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء عن أن الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية قامت بتأجير أراضي الدولة الواقعة على النيل وفي زمامه والتى يطلق عليها أراضي "طرح النهر" بالمخالفة لنص المادة 77 من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2906 لسنة 1995.
موضوعات مقترحة


وأوضحت مذكرة الجهاز المركزي للمحاسبات التى حصلت "بوابة الأهرام" على نسخة منها، قيام محافظة القاهرة بتخصيص 10 آلاف متر مربع لنادي المعادي واليخت بتاريخ 12 فبراير عام 2000 مقابل جنيه واحد فقط سنويًا لإجمالى المساحة (المساحة على الطبيعة أكثر من 13 ألف متر مربع) على أن تؤول للمحافظة نسبة 15% من إجمالي مقابل الاستغلال السنوي المحدد بالعقد المبرم بين النادي والغير.

وكشفت المذكرة عن قيام النادي بإبرام أكثر من عقد مع الشركة المصرية للمشروعات السياحية (أمريكانا)، تضمنت قيام الشركة باستغلال وإدارة المطاعم والكافتريات والمنشآت القائمة على أراضي النادي لمدة 5 سنوات مقابل 3.1 مليون جنيه سنويًا يتم زيادتها بنسبة 5% سنويًا.

وكانت "بوابة الأهرام" نشرت حلقتين في وقت سابق من مسلسل فضائح أراضي طرح النهر والتى اتهم الجهاز المركزي للمحاسبات فيها الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بالتقصير الشديد وعدم الجدية في إجراء حصر ومسح لأراضي طرح النهر في 16 محافظة على مستوى الجمهورية.

وكانت المذكرة أوضحت أن الهيئة لم تعد سجلات أو كشوفًا تتضمن بها مساحات طرح النهر، مشيرة إلى أنه بسبب غياب تلك الكشوف أو السجلات فإنه لم يتسن حصر حق الانتفاع والمديونيات المستحقة على المنتفعين، الأمر الذي يسّر عملية التعدي على تلك الأراضي، مما أدى إلى إهدار نحو 7.8 مليارات جنيه، خلال الفترة من 2009 إلى 2011.
كلمات البحث
الأكثر قراءة