Close ad

الثوم يتدلل فى أسواق ألمانيا.. سعر الكيلو ما يعادل 200 جنيه مصرى

11-4-2014 | 15:26
الثوم يتدلل فى أسواق ألمانيا سعر الكيلو ما يعادل  جنيه مصرىالثوم
عبد الناصر عارف - المانيا
يتعامل الالمان مع الثوم باعتباره من الاعشاب الطبية مما جعله يحتل مكانا ومكانة متميزة سواء على المائدة الألمانية أو بالأسواق، حيث يباع بأسعار مرتفعة وبالجرام.
موضوعات مقترحة


يوم السبت من كل أسبوع تشهد أسواق الخضراوات والفواكه فى ألمانيا ازدحاما، حيث تغلق الأسواق والمحلات - عدا بعض المطاعم – أبوابها يوم الأحد، وفى جولة سريعة ببعض أسواق الخضراوات والفواكه فى مدينة شتوتجارت –جنوب غرب المانيا – رصدنا أسعار بعض الخضراوات والفواكه، وسجلت أسعار الثوم معدلا عاليا، اذ يباع بالجرام وتراوحت أسعار الـ 100 جرام ما بين 1.85 يورو و2 يورو اى ما يعادل 20 جنيها اى بما يعادل نحو 200 جنيه للكيلو.

وألمانيا ليست من الدول المنتجة للثوم، ولكن كثيرا من الأبحاث فى المراكز والمعاهد البحثية الألمانية اكتشفت فوائد صحية كثيرة للثوم، أهمها أنه يقوى جهاز المناعة ومقاوم للأكسدة والتسرطن، كما يحتوى على كثير من المضادات الحيوية ولهذا يقبل الالمان على تناوله اما طازجا بدون طهى أو مضافا الى اطباق الشوربة.

وحينما سألت أحد البائعين فى السوق عن مصدر الثوم الذى يبيعه، قال إن معظم أنواع الثوم الأحمر تأتى من المغرب وإسبانيا وبعض دول أمريكا اللاتينية، بينما يأتى الثوم الأبيض ذو الفصوص الكبيرة من الصين، وتحرص معظم الاسر الألمانية على شراء ما بين 100 الى 300 جرام من الثوم اسبوعيا ويقبل على تناوله كبار السن لثقتهم أنه يقاوم الشيخوخة.

وتعتبر أسعار الخضراوات والفاكهة أسعارا مرتفعة نسبيا فى ألمانيا التى يزداد الإقبال فيها على تناول كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه لاسباب تتعلق بالصحة، حيث يزداد عدد النباتيين بمعدلات مرتفعة نسبيا فى المانيا خاصة بين النساء.

أما عن أسعار بعض الخضراوات والفاكهة الأخرى، فبلغ سعر كيلو الفراولة حوالى 8 يورو والبرتقال يتراوح ما بين 5 الى 7 يورو، حسب الصنف فيما يسجل التفاح بكل انواعه ارخص الاسعار، والتى تتراوح ما بين واحد ونصف يورو الى 3 يورو، وبعض محلات السوبر ماركت تعرض 3 كيلو تفاح فى عبوة واحدة بـ 4 يورو.

وتتراوح أسعار الطماطم ما بين 4 و6 يورو وصنف الشيرى بحوالى 7 الى 8 يورو والبطاطس ايضا تعتبر من الخضراوات الرخيصة، حيث تتراوح اسعارها ما بين 1.5 نصف يورو الى 4 يورو للكيلو اما البصل الصينى الكبير فيصل سعر الكيلو الى 7 يورو، اما حزمة البصل الاخضر التى تحتوى على حوالى 6 بصيلات صغيرة فتباع بـ 2 يورو – ما يعادل 20 جنيها -.

وتعتبر هذه الأسعار معقولة ومناسبة للمواطن الالمانى، حيث يصل الحد الادنى للاجور الى 9 يورو فى الساعة بمعدل تقريبا الف يورو فى الشهر وهو ما يعادل 10 الاف جنيه مصرى شهريا، ولكن يبقى السؤال لماذا لا يهتم المصدرون والمزارعون المصريون بالثوم باعتباره نباتا تصديريا ذا عائد اقتصادى كبير خاصة فى السوق الألمانيةبدلا من التركيز فقط على البطاطس والبرتقال.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة