Close ad

"بالمر لوكي".. طالب هندسة خلق عالمًا افتراضيًا تسعى "فيسبوك" لاقتناصه بملياري دولار

28-3-2014 | 14:31
بالمر لوكي طالب هندسة خلق عالمًا افتراضيًا تسعى فيسبوك لاقتناصه بملياري دولارفيسبوك
محمد محروس
"بالمر لوكي"، شاب أمريكي لا يتعدى عمره 21 عامًا لكنه بات محط أنظار العالم، بعدما أعلنت "فيسبوك" عزمها شراء شركته المتخصصة في صناعة نظارات الواقع الافتراضي بملياري دولار للتدخل في عالم أجهزة الهاردوير للمرة الأولى.
موضوعات مقترحة


بدأ "لوكي" التفكير في إنشاء شركته "أوكولوس في آي"، التي تضم 50 موظفًا فقط حتى أن موقعها الإلكتروني استطاع جمعهم في صورة واحدة، في مرحلة الثانوية، واستطاع تطويرها أثناء دراسته بكلية الهندسة، وأسس نموذج أولى لسماعة تسمى " OCULUS".

شارك لوكي، في تأسيس شركته، التي لايتجاوز عمرها عامًا ونصف العام، بريندان إيريبى ومايكل أنتونوف ونيت ميتشل، وأحدثت نقلة في عالم إنتاج نظارات الرأس الخاصة بألعاب الفيديو، أو ما يُعرف بالعالم الافتراضي.

ووفقًا لمعهد تكنولوجيا المعلومات "iTi " تبلغ حجم تجارة الألعاب الإلكترونية حول العالم نحو 60 مليار دولار سنويا، منها 12 مليارًا بمنطقة الشرق الأوسط.

ويقول لوكي إن النظارات التي تنتجها شركته تجعل المستهلك وكأنه داخل اللعبة، بدلاً من النظر إليها على الشاشة، ومن المقرر أن تطرح نظارات خاصة تعمل مع جهاز الكمبيوتر والهواتف المحمولة بسعر 300 دولار للواحدة.

جاء إعلان فيسبوك عزمها الاستحواذ على "أوكولوس في آر" بعد أيام من مشاركة الأخيرة في مؤتمر مطوري الألعاب 2014، الذي أعلنت من خلاله، عن مجموعة من التطبيقات الخاصة بتطوير برمجيات نظارة "أوكولوس ريفت" للرأس.

واحتل لوكي مؤخرًا المرتبة الأولى ضمن 30 شابًا صنفتهم مجلة "فوربس" لقائمتها لأنبغ الشباب دون الثلاثين في مجال ألعاب الفيديو.

يذكر أن "فيسبوك" أنهت عام 2013 ممتلكة 11.45 مليار دولار على هيئة أموال نقدية وأوراق مالية قابلة للتسويق، كما أصبح لديها أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا على الهواتف المحمولة.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة