Close ad

بمناسبة اليوم العالمى للمرأة.. البنك الدولى يمول 10 مشروعات للحد من العنف ضد المرأة بتكلفة 19 مليون دولار

9-3-2014 | 16:39
بمناسبة اليوم العالمى للمرأة البنك الدولى يمول  مشروعات للحد من العنف ضد المرأة بتكلفة  مليون دولار البنك الدولى
سارة العيسوى
بمناسبة اليوم العالمى للمرأة، وافق البنك الدولى على تمويل 10 مشروعات جديدة تركز على الحد من العنف القائم ضد المرأة بتكلفة تصل إلى 19 مليون دولار.
موضوعات مقترحة


وأكد تقرير البنك الدولى عن المرأة وسوق العمل، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من أكثر المناطق التى تعانى فيها المرأة اقتصاديا، فهناك سيدة واحدة من بين 4 سيدات فى المنطقة فى قوة العمل، موضحا أن مشاركة المرأة فى سوق العمل تزيد بنسبة 2,% سنويا وهو معدل بطىء جدا.

ويقول جيم كيم يونج رئيس البنك الدولى، أنه وفقا لهذا المعدل، فإن الأمر يستغرق 150 سنة حتى تلحق المنطقة بالمتوسط العالمى الحالى لعمل المرأة ،مما يشير الى ضرورة إتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة هذا البطئ والعمل على رفع معدلات مشاركة المراة فى سوق العمل بالمنطقة.

وتشير تقديرات البنك الدولى إلى أن ضعف المشاركة الاقتصادية للمرأة، يؤدى الى فقدان الدخل بنسبة 27% فى بلدان الشرق الوسط وشمال إفريقيا.

وحذر كيم من عواقب العنف ضد المرأة فى المنطقة مؤكدا أن هذه القضية ليست قضية خاصة، ولكنه قضيه عامه، ويجب النظر لها باعتبارها تمثل تحديا للعاملين فى التنمية.

وأشار إلى أن الاختلافات القانونية فى معاملة الرجال والنساء تمثل قيود على فرص عمل المرأة، موضحا أن الإنتاجيه المفقودة نتيجة العنف المنزلى فى المنطقة تعادل تقريبا ما تنفقه معظم حكومات المنطقة على التعليم الأساسى.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: