Close ad

"عروسة المولد" بـ 30 جنيهًا و400 بالمناطق الراقية.. وارتفاع أسعار بعض المكسرات 100%.. كل سنة وأنتم طيبون

13-1-2014 | 09:45
عروسة المولد بـ  جنيهًا و بالمناطق الراقية وارتفاع أسعار بعض المكسرات  كل سنة وأنتم طيبونعروسة المولد
شيماء الشافعي
كشف سيد العوام عضو شعبة تجار الحلويات بالغرف القاهرة التجارية، أن أسعار بعض المكسرات المستخدمة في إنتاج حلوى المولد، ارتفع بنسبة 100% مثل السمسم والحمص، مما أدى لارتفاع تكلفة إنتاج الحلوى ودفع فى نهاية الأمر إلى ارتفاع أسعار الحلوى للصعود.
موضوعات مقترحة


وأضاف العوام، أن سعر السكر ارتفع بنسبة ضئيلة ليصل سعر الطن إلى 4200 جنيه، بمعدل 20 جنيها زيادة فى الطن مقارنة بالعام السابق، والحمص من 13 جنيهًا ليصل إلى 22 جنيهًا، والفستق إلى 170 جنيها للكيلو، معللا ذلك باعتمادنا على استيراد الفستق من سوريا، وقلة إنتاجه هذا العام، بينما تم استيراد باقي المكسرات من تركيا وأفغانستان والفلبين وسريلانكا واللوز من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد العوام أن تجار الحلويات يحصلون على أقل هامش ربح، مراعيين الحالة الاقتصادية للسوق، مشيرا إلى أن التاجر لا يهمه سوى رواج بضاعته، وليس من مصلحته رفع الأسعار، وأن أقل سعر علبة الحلوى الجيدة هو 40 جنيهًا، ويحدد محتوياتها السعر.

وعن محلات الحلويات الشامية للسوريين القادمين لمصر، والتي قاموا بافتتحها في بعض المناطق وعلي رأسها المدن الجديدة كمدينة 6 أكتوبر، أكد العوام أن وجودهم يعطي مجالا للمنافسة بين الصناعة المصرية ونظيرتها السورية، مما يصب في مصلحة المواطن.

وخلال جولة ميدانية لـ"بوابة الأهرام" في بعض المناطق الشعبية، أظهرت عن ارتفاع أسعار حلوى المولد النبوي الشريف، حيث سجل كيلو الحلوى 22 جنيهًا، بينما سجل متوسط سعر علبة "5 أصناف" 24 جنيهًا، وعلبة "12 صنفًا" 34 جنيهًا، وعلبة "15 صنف" 49 جنيهًا، فيما سجل متوسط سعر علبة "19 صنفًا" 69 جنيهًا، وعلبة " 22 صنف" 79 جنيهًا، وعلبة " العروسة" 119 جنيها، وعروسة المولد بلغ متوسط سعرها 30 جنيهًا.

وفى جولة بالأسواق بمنطقتى المعادى والمهندسين، اتضح ارتفاع أسعار علب حلاوة المولد إلى 370 جنيهًا للعلبة الـ5 كيلو، ووصل أعلى سعر لعروسة المولد إلى 400 جنيه، بينما وصل سعر كيلو الملبن إلى 10 جنيهات، وبلغ سعر قرص السمسمية 5 جنيهات، وسعر قرص البندق إلى 7 جنيهات، وكيلو الشكلمة إلى 20 جنيها.

يذكر أن هذه الأسعار اختلفت من منطقة إلى أخرى، نتيجة لتفاوت الجودة ومستوى الحلوى من درجة أولى وثانية وثالثة، وانتشرت بعض "السلال" المطرزة أو المصنوعة من "الخوص"، توضع بها الحلوى كشكل جمالي بديلا عن العلبة.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة