Close ad

ضم المازوت للمنظومة الإلكترونية.. وإصدار 5 ملايين كارت ذكي.. ومدينة نصر الأعلى استهلاكًا للوقود

3-10-2013 | 17:59
ضم المازوت للمنظومة الإلكترونية وإصدار  ملايين كارت ذكي ومدينة نصر الأعلى استهلاكًا للوقودالمازوت
محمد محروس
استضافت وزارة المالية اجتماعًا ضم الدكتور أحمد جلال وزير المالية والمهندس شريف إسماعيل وزير البترول والدكتور عاطف حلمي وزير الاتصالات والدكتور هاني محمود وزير التنمية الإدارية ومسئولي شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية لمتابعة تنفيذ منظومة ميكنة توزيع المواد البترولية وما تم تنفيذه حتى الآن.
موضوعات مقترحة


وأكد ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات للتيسير على المواطنين مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع الخاصة بإصدار كروت ذكية للمستخدم النهائي للوقود، وذلك بعد الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع الخاصة بإصدار كروت ذكية إلكترونية لضبط مرحلة توزيع السولار والبنزين من المستودعات لمحطات الوقود.

وأضاف أن الحكومة حريصة علي سرعة الانتهاء من تنفيذ المنظومة الالكترونية لتوزيع المواد البترولية حيث ستوفر آلية رقابة فعالة على الدورة الكاملة لضخ المنتجات البترولية من المستودعات مرورًا بالمحطات وحتي تصل للمستهلك النهائي، كما أن التكنولوجيا المستخدمة بالكروت الذكية تسمح بوضع المزيد من التطبيقات المهمة والمفيدة للمواطنين علي تلك الكروت بحيث لا يقتصر دورها على منظومة توزيع المواد البترولية بل يمتد إلى تطبيقات جديدة قد تقوم بها الدولة مستقبلا.

وأكد الوزراء أن منظومة ميكنة توزيع المواد البترولية من السولار والبنزين تستهدف الآن بالأساس ضمان عدم تسريب أو تهريب هذه المنتجات والتحكم والمراقبة اللحظية لحجم الكميات التي يتم ضخها إلى محطات الوقود دون تخفيض أو تحديد لحجم كميات الوقود المتاحة ، لافتا إلي أن المنظومة ستسهم في التعرف علي أية اختناقات أو أزمات أثناء توزيع وضخ المنتجات البترولية المختلفة علي مستوي محافظات مصر ومساعدة متخذي القرار علي التدخل فورًا لمواجهتها.

وكشف الاجتماع عن اتجاه لإدخال المازوت في منظومة التوزيع الالكترونية الخاصة بالسولار والبنزين لإحكام الرقابة علي دعم الوقود ومنع تسربه لغير مستحقيه، كما كشف عن الانتهاء من منظومة كبار عملاء البترول المقدر عددهم بنحو 1850 عميل خلال شهر ، ويعمل كبار العملاء بمجالات الصناعات التحويلية والاتصالات والقطاع السياحي.

وأكد الاجتماع وجود تنسيق وتعاون كامل بين الوزارات المعنية مما ساعد علي تذليل جميع العقبات أمام تنفيذ المنظومة الالكترونية ، كما أشار وزيرا المالية والبترول إلي استفادة المنظومة من خبرات وقواعد بيانات وزارات التنمية الإدارية والداخلية والاتصالات.

وتم الاتفاق أيضًا على إتاحة استخدام قاعدة البيانات التي سيتم إنشاؤها بالمنظومة الإلكترونية لجميع المشروعات القومية الحالية والمستقبلية تيسيرًا علي المواطنين، مع الاهتمام بتحديث وتطوير بياناتها بصورة مستمرة.

وبالنسبة لإجراءات إصدار كروت توزيع السولار والبنزين، أشار الوزراء إلى قرب توقيع بروتوكول تعاون بين الجهات العامة المسئولة عن تنفيذ المنظومة والتي تشمل وزارات البترول والمالية والداخلية والتموين والاتصالات والتنمية الإدارية وذلك في إطار حرص الحكومة على سرعة تنفيذ المنظومة الإلكترونية وتيسير إجراءاتها علي المواطنين وعدم تحملهم بأية أعباء.

ومن المقرر عقب توقيع البروتوكول، الانتهاء من إصدار الكروت الإلكترونية اللازمة لخدمة المنظومة خلال الثلاثة أشهر المقبلة ، علمًا بأن الكروت يتم إصدارها وتوزيعها مجانا.

وكشف إبراهيم سرحان رئيس الشركة عن الانتهاء من ربط كل المستودعات بمحطات الوقود بالجمهورية إلكترونياً بجانب تدريب 8 آلاف عامل وموظف بمحطات توزيع الوقود من خلال 50 مركز تدريب توجد في جميع المحافظات.

كما يوجد مراكز كول سنتر يعمل بها 800 موظف للرد علي استفسارات المواطنين وتلقي الاتصالات على مدى 24 ساعة، لافتًا إلى أنه سيتم الانتهاء من إصدار، وطبع 5 ملايين كارت ذكي خلال الستة أسابيع القادمة.

وأشار إلي أن إنشاء قاعدة بيانات قومية لمستهلكي المواد البترولية ستساعد علي توفير تقارير لحظية لمتخذي القرار منعًا لحدوث أزمات وتشمل هذه البيانات استهلاك كل محافظة من كل نوع من أنواع الوقود من بنزين أو سولار وكذلك حجم استهلاك كل محافظة وكل حي وكل محطة وصولاً إلى حجم الاستهلاك الفعلي لكل سيارة أو مركبة وبالتالي باكتمال المنظومة سيتم التعرف على حجم ما يحصل عليه كل مواطن من وقود ومن دعم.

وأضاف أن بيانات المرحلة الأولي للمنظومة كشفت عن أن محطة التعاون بجوار إستاد القاهرة هي أكبر محطة لتوزيع بنزين 92 على مستوى الجمهورية كما تأتي مدينة نصر علي رأس قائمة أكثر احياء القاهرة ومصر استهلاكا للبنزين، يليها حي المعادي، ثم مصر الجديدة، ثم التجمع الخامس.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: