Close ad

"أباتشي" تبيع 33% من الأصول النفطية بمصر لـ"سينوبك" الصينية مقابل 3.1 مليار دولار

31-8-2013 | 17:33
أباتشي تبيع  من الأصول النفطية بمصر لـسينوبك الصينية مقابل  مليار دولارنفط
بوابة الأهرام
قررت شركة "أباتشي" الأمريكية للنفط والغاز بيع حصة تبلغ 33% من أصولها في مصر إلى مجموعة "سينوبك" الصينية المملوكة للدولة مقابل 3.1 مليار دولار، وهو ما يقلص أنشطتها في البلاد في ظل اضطرابات سياسية.
موضوعات مقترحة


وقالت "أباتشي" التي تعمل على بيع أصول غير أساسية في أنحاء العالم للتركيز على الإنتاج من المناطق البرية في الولايات المتحدة وتعزيز ميزانيتها، إنها أقامت أيضاً شراكة استراتيجية عالمية مع سينوبك لتنفيذ مشروعات في قطاع التنقيب والإنتاج.

وذكرت الشركة في بيان لها أن صفقة الأصول المصرية ستكون الخطوة الأولى في المشروع المشترك مع سينوبك.

وكانت أباتشي قد قالت في وقت سابق إنها تجري تقييما لأصولها في مصر التي ساهمت بنحو 20% من إنتاجها العالمي من النفط والغاز، و27% من إجمالي إيراداتها العام الماضي.

وتعرض سهم أباتشي لضغوط بسبب الإنتاج المخيب للآمال ومخاوف المستثمرين من كثرة عمليات الشركة في مصر، التي تشهد أسوأ صراع داخلي في تاريخها الحديث بعد عزل الجيش للرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو.

وقالت أباتشي في بيان إن عمليات التنقيب والإنتاج في مصر لم تتأثر حتى الآن بالاضطرابات السياسية التي تشهدها البلاد، لأنها تقع في مناطق نائية غير مأهولة.

وذكرت الشركة الأمريكية أن صافي إنتاجها في مصر بلغ في المتوسط 100 ألف برميل من النفط و354 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يومياً في 2012.

وأضافت أباتشي أن لديها نحو تسعة آلاف موظف في مصر، مؤكدة أنها ستواصل تشغيل مشروعات النفط والغاز التابعة لها في مصر.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة