Close ad

"الكندية": مليارا جنيه استثمارات كندية بالسوق المصرية.. وكندا تتمتع بتشريعات محفزة للاستثمار

27-3-2013 | 11:50
الكندية مليارا جنيه استثمارات كندية بالسوق المصرية وكندا تتمتع بتشريعات محفزة للاستثمار صورة ارشيفية
سماح الجمال
أكد الدكتور فايز عز الدين، رئيس غرفة التجارة الكندية، وجود فرصة كبيرة لمضاعفة حجم الاستثمارات الكندية في مصر خلال الفترة المقبلة والتي ارتفع حجمها مؤخرًا لنحو ملياري جنيه مستثمرة في 388 شركة تعمل في قطاعات البتروكيماويات والبترول والتعدين والزراعة والكيماويات والخدمات.
موضوعات مقترحة


وأشار إلي بعثة مصرية نظمتها الغرفة مؤخرًا لزيارة كندا لمست تزايد الاهتمام بزيادة الاستثمارات الكندية في قطاع التعدين المصري.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين كندا ومصر قفز من 170 مليون دولار عام 2001 الي 964.3 مليون دولار العام الماضي بنسبة نمو 467%، كما أن الميزان التجاري يميل حاليًا لصالح مصر فبعد أن كان يسجل عجزا بقيمة 116 مليون دولار عام 2001 تحول العام الماضي الي فائض لصالح مصر بقيمة 67 مليون دولار بنسبة نمو 125%.

وقال أن هذه الارقام مرشحة للتضاعف عدة مرات اذا تم التركيز علي السوق الكندي الذي يتمتع بحجم تجارة ضخم للغاية حيث بلغت الواردات الكندية العام الماضي نحو 407 بليون دولار ، كما تحتل كندا المركز العاشر بين دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD.

من جانبه أكد حمدي زاهر رئيس المجلس التصديري للصناعات التعدينية أن كندا تعتمد على سياسة تحرير التجارة فلا تضع أية عوائق أمام وارداتها حيث تتبع تعريفة جمركية معتدلة، كما أن التشريعات محفزة للاستثمار و تتمتع بدرجة عالية من الشفافية في نظم تعامل الاطراف الحكومية مع المستثمرين.

وأشار إلى أن مصر تمتلك العديد من الخامات الفلزية واللافلزية مثل رواسب الذهب والحديد والالمنيت والفوسفات والنحاس والمنجنيز والكروميت والتلك والطفلات والرمال البيضاء وأحجار الزينة ذات الجدوي الاقتصادية المشجعة التي تمكنها من جذب الاستثمارات الكندية.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة