Close ad

"قطر الوطنى" يتوصل لاتفاق نهائى للاستحواذ على كامل أسهم بنك مصرى

12-12-2012 | 20:13
علاء أحمد
فى أخر تطور للصفقة المزمع إقرارها بين الجانبين القطرى والمصرى.. أكدت مجموعة بنك قطر الوطنى، اليوم الأربعاء، أنه تم التوصل إلى اتفاق نهائي للاستحواذ على كامل حصة بنك "سوسيتيه جنرال" البالغة 77.17% في "البنك الأهلي سوسيتيه جنرال – مصر".
موضوعات مقترحة


وتقدم بنك "قطر الوطني" بطلب رسمي للبنك المركزي المصري للاستحواذ علي حصه تصل إلي 77.17% من أسهم"سوسيتيه جنرال" والتي تمثل حصه بنك "سوستيه جنرال الفرنسي" في البنك.

وقالت هيئه الرقابه الماليه المصرية أنه يتوجب علي البنك القطري تقديم عرض استحواذ علي 100% من اجمالي اسهم راسمال البنك إذا كان يرغب في اتمام الصفقه.

واستحوذ البنك "الأهلي سوسيته جنرال" المملوك لبنك "سوستيه جنرال الفرنسي"، علي بنك مصر الدولي في عام 2005 بقيمه 1.6 مليار جنيه قبل أن يندمج معه لتكوين كيان مصرفي واحد هو البنك الأهلي سوستيه جنرال-مصر.

وأكد الجانب القطرى، فى بيانه اليوم، عزمه التقدم بعرض شراء إلزامي للحصة المتبقية من رأس مال البنك المصرى، وبنفس سعر السهم المتفق عليه، وذلك فور تلقي الموافقات المطلوبة من الجهات الرقابية في كافة الدول المعنية.

وتصل قيمة عرض شراء 100% من أسهم "البنك الأهلي سوسيتيه جنرال – مصر" إلى 2.5 مليار دولار أمريكي، وحسب أسعار الصرف السائدة، يبلغ سعر الاستحواذ 1.8 مكرر القيمة الدفترية للسهم عند الانتهاء من عملية الاستحواذ.

ومن المتوقع التقدم بعرض الشراء الإلزامي في مطلع عام 2013 على أن يتم الانتهاء من عملية الاستحواذ خلال النصف الأول من عام 2013.

ويقوم بدور المستشار المالى لمجموعة بنك "قطر الوطنى"، هم بنك "قطر الوطنى كابيتال" وبنك "جي.بي. مورغان" مستشارون ماليون لمجموعة بنك "قطر الوطنى"، في حين يقوم مكتب محاماة كليفورد تشانس بدور المستشار القانوني الرئيسي ومكتب محاماة زكي هاشم وشركاه بدور المستشار القانوني المحلي للصفقة.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: