Close ad

تدريب الضباط والمصرفيين على خصائص الـ 100 دولار الجديدة

12-12-2010 | 09:31
إبراهيم العزب
تنظم مصلحة الطب الشرعي، إدارة أبحاث جرائم التزوير، دورات تدريبية لضباط مباحث الأموال العامة والأدلة الجنائية والمصرفيين للتعرف علي فئة الـ 100 دولار الجديدة، التي ستطرحها أمريكا في فبراير القادم.
موضوعات مقترحة

وأعلن مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي عن طرح الورقة النقدية فئة الـ 100 دولار الجديدة طبعة 2009، في الأسواق العالمية اعتباراً من فبراير القادم بعد الانتهاء من طبع الكميات التي وافقت الحكومة الأمريكية علي طرحها
وتتميز الفئة الجديدة من العملة الأمريكية بالتدرج اللوني، وإضافة وسائل تأمين قوية وحديثه أبرزها الجرس في المحبرة والريشة ووسائل الطباعة الحديثة كالمجهرية والبارزة.
" البوابة الإلكترونية للأهرام" انفردت بهذه الخصائص والمواصفات تفصيلياً من خلال الحوار الموسع مع خبير أبحاث التزوير والتزييف الدكتور فرغل مير علي، المدير العام لأبحاث التزوير والتزييف بمصلحة الطب الشرعي، الذي بادرنا قائلاً: إن الورقة فئة الـ 100 دولار هي إصدار عام 2009، ولن يتم طرحها في الأسواق إلا في أوائل فبراير 2011، لاستكمال طبع الكميات المطلوبة من هذه الفئة وإعلام الشعب الأمريكي بمواصفاتها الجديدة، ووسائل الأمان الحديثة التي تميزها عن المزيفة. مشيراً إلي أن وجه العملة يحمل صورة الرئيس الأمريكي الراحل، فرانكلين، وقد زودت هذه الورقة بوسيلتي أمان جديدتين. الأولي؛ تسمي الشريط الأمني وهو ثلاثي الأبعاد وموقعه علي يمين صورة فرانكلين ويجاوره شريط عريض متقطع أزرق اللون عند تحريك الورقة للأمام أو الخلف، وعند التركيز علي هذا الشريط تكتشف فيه وجود شكل جرس يتغير إلي الفئة 100 دولار عند تحريك الورقة من الأمام إلي الخلف، والعكس صحيح، وكذا من اليمين لليسار والعكسن مؤكداً أن هذا الشريط قد تم صنعه أثناء تصنيع عجينة الورقة وليس مطبوعاً مما يضمن عدم تزييفه وهو مصنوع من نسيج وعجينة الورقة.
أما ثاني هذه الوسائل فهو الجرس في المحبرة، حيث يقع علي يمين الشريط الأزرق للورقة، حيث توجد محبرة لونها نحاسي بداخلها يوجد جرس عند إمالة الورقة يتغير لون الجرس داخل المحبرة من النحاسي إلي الأخضر إذا تمت إمالة الورقة يميناً أو يساراً أو لأعلي وللخلف يتغير لون الجرس من النحاسي إلي الأخضر، ويتميز الجرس في المحبرة بأنه مطبوع بالحبر المتبدل الألوان إذا تعرض للضوء.
ويؤكد الدكتور ماهر، أن هذه الوسائل موجودة بجانب الوسائل التقليدية لتأمين العملة المتواجدة في العملات الورقية الأمريكية.
ويقول: من علامات التأمين بالورقة أيضاً، يظهر في الجزء الأيمن الخالي من أي كتابة صورة باهتة للرئيس الأمريكي فرانكلين، وتبدو علي شكل مجسم ثلاثي الأبعاد عند تعريض الورقة للضوء الأمني. ويوجد علي يسار صورة فرانكلين خيط أمني يمكن رؤية عليه الحروف ( يو .إس . اه ) ويتتابع معها فئة العملة 100 دولار باللغة الإنجليزية، وإذا ما تم وضع هذا الشريط أسفل الأشعة البنفسجية يتغير لونه من الأبيض الشفاف إلي الوردي، علماً بأن هذا الخيط لا يري بالعين المجردة بل يحتاج إلي مصدر إضاءة لإظهاره.
واختتم الدكتور ماهر فرغل قائلاً: إن الورقة الجديدة أبعادها تتساوى مع العملات القديمة من الدولار لكنها تتميز بالتدرج اللوني من النحاسي إلى الأخضر عكس العملات الأجنبية التي يسود فيها اللون الأسود ثم يتدرج إلى الأخضر.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة