Close ad

تطبيق التجربة الإيطالية في تنمية الإنتاج ومنع التعدي على الأراضي

27-2-2012 | 18:04
مروة الحداد
وقع الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية المصرية مع الدكتور فرانشيسكو بالداريلى، رئيس نظام المعلومات القومى للتنمية الزراعية بإيطاليا، اتفاقية لتطبيق التجربة الإيطالية فى تنمية الإنتاج الزراعى.
موضوعات مقترحة


وتهدف لدعم صغار المزارعين ومنع التعدى على الأراضى بجانب الحفاظ على البيئة الزراعية والمائية بمصر.

وقال علاء القناوى، رئيس جهاز التمثيل التجاري إن الاتفاق الذي جاء برعاية الجهاز جاء بهدف زيادة الصادرات المصرية وخفض الواردات من خلال رفع الإنتاجية فى كال القطاعات، مشيرًا إلى أن هذا النظام الذى تسعى مصر لتطبيقه، وضع أساسًا لتوزيع الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبى للمزارعين الإيطاليين وقدره 7 مليارات يورو.

وأضاف: الأهم أنه أصبح الآن لدينا الآلية التى تمكن متخذى القرار من الحصول على معلومات جغرافية دقيقة عن حجم الإنتاج المتوقع، مما يساعد فى التخطيط الزراعى والصناعى والتصديرى والاستيرادى، ووضع السياسات على المستوى الجغرافى والقومى، كما يساعد أيضاً فى مراقبة التعدى على الاراضى الزراعية، وتطوير نظم الرى.

وأضاف الدكتـور علـى إسماعيل، رئيس الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، أن ذلك النظام سيساعد المزارع الصغير فى معرفة أفضل ما يمكن زراعته بمنطقته الجغرافية بناء على الإنتاجية والظروف المناخية والتربة والأسعار العالمية.

وأكد الدكتور عبد العزيز شتا، رئيس قطاع استصلاح الأراضى، أن ذلك النظام سيدعم إستراتيجية التوسع الأفقي فى استصلاح الأراضي حتى عام 2017 والمقدرة بحوالي 3.4 مليون فدان حيث يمكن تحديد ما يمكن زراعته بأعلى إنتاجية.

كما يتضمن تعريب وتطبيق النظام بمصر والذى يعتمد على الأقمار الصناعية والتصوير الجوى لتحديد الأصناف المختلفة والإنتاجية المتوقعة قبل الحصاد، ثم استخدام الموارد البشرية المصرية لنقل التجربة للدول العربية.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: