Close ad

خبراء: المراكز التجارية ذراع حيوية للاستثمار العقاري فى مصر والشرق الأوسط

22-2-2012 | 21:30
مروة الحداد
أكد عدد من الخبراء والمطورين العقاريين أن الاستثمار فى قطاع المراكز التجارية يمثل الذراع الحيوية للاستثمار العقارى فى مصر والشرق الأوسط نظرا لأنه يعد أحد القطاعات المربحة والتى تدر مليارات الدولارات على المطور والدولة.
موضوعات مقترحة


وقال محمد العلاوى الرئيس التنفيذي لشركة "رد سي" خلال مؤتمر ريتيل سيتى مصر والذى عقد على هامش فاعليات مؤتمر سيتى سكيب العقارى الدولى اليوم الأربعاء، إن الاستثمار فى المراكز التجارية يعد أحد القطاعات الواعدة داخل السوق المصرية لما تتمتع به من ارتفاع عدد السكن.

وقال ريتشارد ريد نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة ماجد الفطيم، إن القطاع العقارى العالمى تأثر منذ الأزمة المالية العالمية فى 2008 والذى انعكس بطبيعة الحال على الاستثمار فى دبى والعديد من الدول العربية تبعته ثورات الربيع العربي التى أثرت مباشرة على القطاع التجاري ( retail)، مشيراً إلى أنه من أهم القطاعات التى تدر على المستثمر والبلاد مليارات الدولارات، موضحًا أن شركته مستمرة في ضخ استثماراتها طويلة المدى على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأكد أن المطورين العقاريين يجب أن يتمتعوا بنوع من المرونة التى تتيح لهم التواصل مع الأوضاع السياسية الراهنة في دول الشرق الأوسط قائلا إن مجموعة الفطيم تمتلك 10 مراكز تسوق عاملة حاليًا و2500 محل تجاري (retail) تخدم 135 مليون عميل فى المنطقة.

وأضاف أن السوق المصرية تتمتع بمزايا تنافسية تتيح لها جذب مزيد من الاستثمارات أهمها النمو السكاني المقدر بـ 1.5 مليون نسمة سنويًا والتوقعات التى تشير التى ارتفاع الدخل القومي خلال 2012 إلى 5 % بعد تراجعه بشكل كبير فى 2011.

وأشار إلى قلة عدد مراكز التسوق في القاهرة مقارنة بعدد السكان والتى تقدر مساحتها ب 0.6 مركز تجاري لكل فرد مشيرا إلى أن أهم التحديات التى تواجه القطاع التجاري في مصر هي الحصول على التصريحات الحكومية وأسعار الأراضي وتكاليف الإنشاء، وشدد على ضرورة مراعاة بعض المعايير في المراكز التجارية أهمها التكلفة الاقتصادية والمعيار البيئي والاعتماد على البساطة في التصميم.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة