Close ad

164.8 مليون جنيه للخزانة العامة من أرباح "القابضة المعدنية"

13-12-2017 | 12:29
 مليون جنيه للخزانة العامة من أرباح القابضة المعدنيةمصانع
شيماء الشافعى

ترأس أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، الجمعية العامة العادية للشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، التي اعتمدت نتائج الأعمال عن العام المالي المنتهى في 2017/6/30، بحضور رئيس، وأعضاء مجلس الإدارة، والجمعية العامة، وممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات.

موضوعات مقترحة

استعرض سيد عبد الوهاب، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة، ونتائج الأعمال عن العام المالي 2017/2016، التى أظهرت تحقيق الشركة القابضة - بصورة مستقلة - صافى ربح 476.9 مليون جنيه بمعدل نمو 69.7% مقارنة بعام 2016/2015، فيما ارتفعت الإيرادات بنسبة 141.6% لتسجل نحو 923.9 مليون جنيه.

أما الشركات التابعة للشركة القابضة، فقد كشفت القوائم المالية عن العام المالي 2017/2016، تحقيق معدلات نمو غير مسبوقة، حيث تحولت النتائج النهائية للشركات من خسائر قيمتها 997 مليون جنيه عام 2016/2015، إلى صافي ربح قيمته 1.5 مليار جنيه، فيما زادت إيرادات النشاط الجاري بنسبة 72%، لتتجاوز 16 مليار جنيه.

وأشار "رئيس الشركة القابضة"، إلى استمرار تحسن الأداء في الشركات التابعة، خلال الربع الأول من العام المالي 2017/2018 والمتمثل في زيادة إيرادات النشاط الجاري، وكذلك تحول إجمالي نتائج الشركات إلى الربحية، في مقابل خسائر عن الفترة المماثلة من العام السابق.

و شمل تقرير "مجلس الإدارة"، ما تم من إجراءات لإعادة الهيكلة الإدارية في مجالس إدارات الشركات التابعة، وكذلك الهيكلة المالية، من خلال زيادة رؤوس أموال بعض الشركات، ومنها مصر للألومونيوم، والنصر للتعدين، إضافة إلى خطط تطوير بعض الشركات المتعثرة، وخطة الشركة القابضة للاستفادة من الأراضي، والعقارات المملوكة لها.

وحول موقف المشروعات الجديدة، فقد ذكر التقرير أنه تم ترسية مناقصة تطوير شركة مصانع الدلتا للصلب، على إحدى الشركات الصينية بعد دراسة العطاءات المقدمة من 8 شركات عالمية، لاختيار الأفضل فنيًا وماليًا، إلى جانب ما يجري حاليًا من تقييم فنى للعروض المقدمة في مناقصتي تطوير شركتي الحديد والصلب، والنصر لصناعة الكوك.

ومن المتوقع الانتهاء من التقييم الفني نهاية شهر ديسمبر الجاري للبدء في التقييم المالي، مشيرًا إلى موافقة المجلس الأعلى للطاقة، على مشروع إنشاء خط الإنتاج الجديد بشركة مصر للألومونيوم، لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 570 ألف طن سنويًا.

وبالنسبة لشركة النصر للسيارات، أظهر التقرير أنه يجرى حاليًا التفاوض مع إحدى الشركات العالمية الفائزة بمناقصة تطوير الشركة، والدخول في شراكة لإنتاج سيارة مصرية.

بالإضافة إلى مشروع التطوير الذي تنفذه شركة النصر للتعدين، من خلال تحديث ميناء الحمراوين بمحافظة البحر الأحمر، وكذلك مشروع تطوير شركة السبائك الحديدية لرفع الطاقة الإنتاجية.

من جانبه أشاد "الوزير"، بالنتائج التي حققتها الشركة القابضة وشركاتها التابعة، مؤكدًا ضرورة الإسراع في تنفيذ الإصلاح الفني بالشركات التابعة، وإنجاز مشروعات التطوير التي تتطلب ضخ استثمارات بمليارات الجنيهات، خاصة مع وجود بعض الشركات التي لم تشهد أي استثمارات منذ أكثر من 20 عامًا.

ووجه مجلس إدارة الشركة القابضة، بمواصلة العمل على إصلاح الهياكل التمويلية للشركات، وضخ استثمارات جديدة في الشركات خاصة الواقعة بمنطقة الصعيد، بما يخلق فرص عمل جديدة في إطار خطة الحكومة لتحقيق التنمية في محافظات الصعيد.

وأشار على سبيل المثال، إلى مشروع تطوير مجمع الألومونيوم بنجع حمادي، وكذلك خط الإنتاج الجديد بمصنع غزل قنا.

ووجه "الوزير"، إدارة الشركة القابضة بوضع خطط تسويقية جديدة للشركات، وخاصة الشركة العامة لمنتجات الخزف والصيني "شينى"، من خلال التعاقد مع إحدى شركات التسويق، وتطوير فروع الشركة مع رفع كفاءة العاملين.

وتلا ذلك الاستماع إلى تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، على القوائم المالية، وتقييم الأداء، وملاحظات السادة أعضاء الجمعية العامة، وتعقيب مجلس إدارة الشركة القابضة على تلك الملاحظات.

و قررت الجمعية العامة، تفويض مجلس إدارة الشركة القابضة لصرف مكافأة تشجيعية للعاملين، بمناسبة تحسن الأداء الذي شهدته محفظة الشركة القابضة وتحولها من الخسارة إلى الربح.

وافقت على استمرار مجلس الإدارة في مهام عمله حتى نهاية مدته فى 17 فبراير 2018 على أن يصدر القرار الجديد بتشكيل المجلس قبل هذا التاريخ.

كذلك وافقت الجمعية العامة للشركة القابضة برئاسة أشرف الشرقاوي، على زيادة حصة وزارة المالية، من توزيعات الأرباح لتبلغ 164.876 مليون جنيه بنسبة زيادة 14%، عن العام المالي 2016/2015، وذلك في إطار توجه وزارة قطاع الأعمال العام لدعم موارد الموازنة العامة للدولة.

كما ترأس الشرقاوي الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة للصناعات المعدنية، التي أقرت زيادة رأس مال الشركة المصدر والمدفوع بمبلغ 272 مليون جنيه ليصبح 3.2 مليار جنيه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة