Close ad

انطلاق المنتدى الاقتصادي الفرنسي المصري غدا بالأهرام.. والسفير: ندعم الشراكة مع مصر في التنمية العمرانية

22-11-2017 | 16:33
انطلاق المنتدى الاقتصادي الفرنسي المصري غدا بالأهرام والسفير ندعم الشراكة مع مصر في التنمية العمرانية	ابراهيم محلب - عبد المحسن سلامة - ستيفان روماتيه

تبدأ غدا الخميس، فعاليات المنتدى الاقتصادي للمدينة المستدامة، الذي ينظمه القسم الاقتصادي لسفارة فرنسا، وجريدة الأهرام ابدو، ونادي المدينة المستدامة وغرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالقاهرة، وذلك في إطار الأسبوع الفرنسي المصري نحو مدن مستدامة.

موضوعات مقترحة

ويشارك في المنتدى، المهندس إبراهيم محلب، مستشار الرئيس للمشروعات القومية والإستراتيجية وزير الإسكان، مصطفى مدبولي، ووزير البيئة، خالد فهمي، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، سحر نصر، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، واللواء أحمد ذكى عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة.

ويفتتح المنتدى الاقتصادي، كل من السفير الفرنسي بالقاهرة ستيفان روماتيت، والأستاذ عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام ونقيب الصحفيين.

ويناقش المنتدى الاقتصادي، الدور الذي يمكن أن تلعبه الشركات الفرنسية والمصرية لإيجاد آليه للتعاون في مجالات التنمية والاستثمار واقتراح حلول مبتكرة لتنفيذ خطة مصر للتنمية الحضرية المستدامة.

وأكد السفير الفرنسي بالقاهرة ستيفان روماتيه: أن مواجهة التحدي العمراني ركيزة أساسية لتحقيق التنمية في مصر، لافتا إلى أن الطريقة التي ستقوم من خلالها مصر بالتعامل مع هذا التحدي هي التي سوف تحدد مصير التنمية في مصر. فإذا نجحت مصر في التغلب على هذا التحدي العمراني، فان مؤشرات التنمية ستكون بلا شك ايجابية. أما إذا لم تؤخذ القضية العمرانية في الحسبان كما ينبغي، فان الثمن الاجتماعي والاقتصادي سيكون باهظا".

بينما قال المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية: إن فكرة خلق مدن ذكية تحترم البيئة ولها بعد عالمي هو جزء من خطة مصر الحالية والتي تقوم على إنشاء مشروعات كبرى جاذبة للاستثمار.

وفي هذا السياق تتناول الجلسات النقاشية للمنتدى، أهم الإنجازات التي حققتها الشركات المصرية والفرنسية في مجال كفاءة الطاقة و مشروعات المدن الذكية.

كما يناقش المنتدى كيفية الاستفادة من هذه النماذج والحلول في المدن المصرية مع التركيز علي بعد المعايير.

ويقول رئيس شركة العاصمة الإدارية، اللواء أحمد ذكى عابدين إن مستقبل مصر يكمن في إطلاق مشروعات جديدة للتنمية العمرانية، مدللا على كلامه بفكرة العاصمة الإدارية الجديدة ستقدم حلولا للعديد من مشاكل العاصمة الحالية التي تكاد تختنق بسكانها.

ومن هذا المنطلق، يتناول المنتدى عددا من القضايا وفتح حوار بين القطاع الخاص و الهيئات لجعل الأفكار المطروحة حول التخطيط الحضري المستدام في مصر واقعا ملموسا، حيث يشارك عدد من الشركات المصرية والفرنسية في فعاليات هذا المنتدى من بينها شركة شنايدر الكتريك، وشركة أورانج، وشركة الإسماعيلية للتنمية العقارية، وشركة سان جوبان، الفرنسية، إضافة إلى شركة;السويدي اليكتريك للكابلات الكهربائية.

وتجمع هذه التظاهرة أيضا خبراء وممثلين عن المجتمع المدني ومتخذي قرار فرنسيين ومصريين من خلال العديد من المؤتمرات واللقاءات التي تدور حول موضوعات محددة.

وتطمح فرنسا من خلال المنتدى، المشاركة مع مصر في المسائل المتعلقة بالتنمية العمرانية وإلى إطلاق ديناميكية جديدة للشراكة والتعاون مع مصر. حسبما قال السفير الفرنسي بالقاهرة.

ويبحث المنتدى الأدوات المعنية بتخطيط وتطوير شبكة النقل الجماعي بالمدن المصرية.

يذكر أن الأسبوع المصري الفرنسي "نحو مدن مستدامه"، انطلق اليوم، بعقد الدورة الثانية من منتدى الحركة العمرانية; وسائل نقل عمراني فعال لصالح المدن المستدامة;، والذي تنظمه الوكالة الفرنسية للتنمية (وشركائها الفرنسيين;كوتادو (التعاون من أجل التنمية وتحسين وسائل النقل بالمدن وبالمناطق المحيطة بالطرق الدائرية) وسيريما، (مركز الدراسات والخبرة حول المخاطر والبيئة والحركة وتهيئة الأراضي).

ويعقد المعهد الفرنسي في مصر على مدى ثلاثة أيام، من 25 إلى 27 نوفمبر الجاري، منتدى بعنوان ;صناعة المدينة المستدامة- وجهات نظر متلاقية فرنسية-مصرية حول تحديات الحوكمة العمرانية.

ومن المقرر أن يختتم أسبوع المدينة المستدامة في 28 نوفمبر بالمعهد الفرنسي في مصر بإقامة منتدى من تنظيم الوكالة الفرنسية للتنمية حول موضوع الأحياء العشوائية.

وتقرر أن يتم افتتاح عدد من المعارض خلال الأسبوع وهم: معرض الإسكان في القاهرةHousing Cairo بالمعهد الفرنسي للآثار الشرقية;الجمعة المقبل، ومعرض حول;أسطح القاهرة واستخداماتها; بمركز الدراسات الاقتصادية والقانونية والاجتماعية;سيداج؛ ومعرض صور فوتوغرافية حول تحسين ظروف الحياة في العديد من الأحياء العشوائية في القاهرة، الأحد المقبل، بالمعهد الفرنسي.

ويشارك في المنتدى، وفدا من فرنسا من; الميديف وهو أكبر تجمع لشركات الفرنسية الكبرى برئاسة جيرار وولف ووفد حكومي فرنسي كبير، إضافة إلى العشرات من الشركات الفرنسية والمصرية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: