Close ad

الشرقاوى: نسعى لتقديم خدمات إلكترونية فى بعض شركات قطاع الأعمال

12-11-2017 | 12:33
 الشرقاوى نسعى لتقديم خدمات إلكترونية فى بعض شركات قطاع الأعمالالدكتور أشرف الشرقاوي
شيماء الشافعى

افتتح أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، فعاليات المؤتمر العلمي المعنون: "تحديات استخدام تكنولوجيا المعلومات في مهنة المحاسبة والمراجعة"، الذي نظمه اتحاد المحاسبين والمراجعين العرب، بالتعاون مع مجلس الوحدة الاقتصادية التابع لجامعة الدول العربية.

موضوعات مقترحة

وأكد الوزير في كلمته خلال المؤتمر، أهمية مواكبة التطور في التطبيقات الرقمية وتكنولوجيا المعلومات، خاصة في عملية المراجعة الإلكترونية للبيانات المالية وتحليلها.

وكذلك الحاجة إلى نقلة كبيرة في التعليم المهني والتقني، الأمر الذي يسهم في تسريع وتحسين جودة عمليات المراجعة، ويفرض أيضًا مخاطر كبيرة على مراجع الحسابات.

وتطرق الشرقاوي إلى مسئولية المراجع في ظل المعالجة الآلية للبيانات، حيث إنه يواجه تحديات كبيرة ويقع على عاتقه ضرورة الإلمام بنظم المعالجة الإلكترونية لتنفيذ إجراءات التدقيق، وتحليل نظام الرقابة الداخلية وتحديد نقاط الضعف بها، واتخاذ القرار بشأن إنشاء أساليب رقابة وقائية لكل نوع من المخاطر.

وأشار إلى تحول عدد من الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام إلى تقديم خدمات إلكترونية، ومنها شركتا مصر للتأمين، ومصر لتأمينات الحياة، اللتان تستحوذان على حصة كبيرة من السوق المصرية، حيث أطلقت شركة مصر لتأمينات الحياة تطبيقًا إلكترونيًا يتيح تسويق وبيع الوثائق عن طريق الهاتف الجوال.

وأشاد الوزير بتجربة إنشاء وحدة الرقابة على جودة أعمال مراقبي الحسابات، التي تختص بفحص أعمال مراقبي الحسابات للتحقق من مدى الالتزام بتطبيق معايير المراجعة المصرية.

جدير بالذكر أن المؤتمر ناقش عبر جلساته الأربع، العديد من القضايا الخاصة بمهنة المحاسبة والمراجعة في العالم العربي، أبرزها المستجدات في معايير المحاسبة والمراجعة الدولية وتقرير مراقب الحسابات، وموقف تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الدول العربية.

وشارك في المؤتمر محمد الربيع، الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، إضافةً إلى عدد من الخبراء في مهنة المحاسبة والمراجعة من الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة الأمريكية والدول العربية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: