Close ad

«الأدوات الصحية»: التسجيل المسبق للشحنات يقضي على الحاويات مجهولة المصدر

4-3-2021 | 13:10
«الأدوات الصحية التسجيل المسبق للشحنات يقضي على الحاويات مجهولة المصدرمتي بشاي نائب رئيس شعبة الأدوات الصحية
سلمى الوردجي

قال متي بشاي، نائب رئيس شعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة التجارية، إن قرار التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، جيد جدا وسيؤدي إلى ضبط الأسواق خاصة الحاويات مجهولة المصدر، والتي يتم فيها تلاعب من بعض المستوردين، لكنه في الوقت نفسه سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار والبيع النهائي للمستهلك للمستورد المنضبط، كما سيعرض المستورد لإعادة تصدير السلع المستوردة في حالة حدوث أي خطأ بسيط.

موضوعات مقترحة

كان محمد معيط، وزير المالية، أصدر قرارًا وزاريًا بالإجراءات التنفيذية للنظام الجمركي للتسجيل المسبق للشحنات «ACI»، وينطلق تجريبيًا أول إبريل المقبل، وإلزاميًا في أول يوليو 2021، ويشمل في المرحلة الأولى المواني البحرية.

ويتم الانتقال إلى المواني الجوية والبرية، ويشترط التسجيل المسبق للشحنات المستوردة، بحيث تطابق ما يتم استيراده مع ما يدخل المواني المصرية.

وأوضح بشاي، أن بعض الحاويات خاصة الـ (تو اوردر) يتم بداخلها عمليات تهريب لسلع ممنوعة مثل الترامادول والشماريخ والألعاب النارية، لافتا إلى أنه بالتالي إلزام المستورد بالأخطار المسبق سيمنع هذا التلاعب، لكنه في الوقت نفسه يفرض قيودا كبيرة على المستورد الملتزم وسيؤدي لزيادة الأسعار، وكثيرا من الشركات لن تستطيع تطبيق هذا القرار، وبالتالي قد تنخفض عمليات الاستيراد.

وأضاف، أن موعد وصول الحاويات شهد تأخر كبير في الوصول للمواني سواء السلع المستوردة من الصين أو الاتحاد الأوروبي.

ولفت بشاي إلى أن البضائع الأوروبية التي كانت تصل المواني المصرية خلال 4 - 6 أيام كحد أقصى، أصبح معدل وصولها يستغرق 20 - 25 يوما، والأمر نفسه بالنسبة للسلع المستوردة من آسيا تحديدا الصين والهند أصبح معدل وصولها يستغرق نحو 60 يوما بدلا من 20 - 30 يوما في السابق.

ونوه إلى أن أسعار الشحن من الصين ارتفعت من 1450 و2000 دولار للحاوية إلى 8000 آلاف دولار للحاوية.

وأشار نائب رئيس الشعبة، إلى أن أسعار الأدوات الصحية والسباكة، شهدت ارتفاعات بمتوسطات تتراوح بين 15 - 20% نتيجة لزيادة أسعار الشحن وارتفاع أسعار الخامات عالميا.

وأوضح بشاي، أن أسعار خامات المواسير ارتفعت بنسبة 40%، وارتفعت أسعار البلاستيكات والسيفون ذات المنشأ الأوروبي ارتفعت بنسبة 15%، والنحاس المنشأ الصيني والأوروبي ارتفع أيضا بنسبة 15%، وارتفعت أطقم الخلاطات المستوردة بنسبة 15 - 20%.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: