Close ad

متى تقدم نموذج ضريبة المرتبات؟.. وكيف يتم إنهاؤه؟

8-1-2021 | 13:20
متى تقدم نموذج ضريبة المرتبات؟ وكيف يتم إنهاؤه؟وزارة المالية
محمد محروس

قال ثروت عبدالباقى وكيل وزارة بقطاع المعلومات بمصلحة الضرائب، إن الممولين بمراكز كبار ومتوسطى الممولين وكبار المهن الحرة عليهم تقديم إقراراتهم إلكترونيًا على منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة.

موضوعات مقترحة

وقال ثروت إنه بالنسبة لنموذج 2 ضريبة مرتبات والخاص بتوريد الضريبة القطعية 10% عن طريق جهة العمل غير الأصلية، قال إنه يتم اختيار الشهر المطلوب إرسال النموذج عنه ثم يتم ملء جدول البيانات بشكل يدوى وذلك فى حالة إذا كان عدد العمال قليلا.

أما في حالة وجود عدد كبير من العمالة التي تخضع للضريبة القطعية ففي هذه الحالة يتم تحميل شيت إكسيل والذي به كافة البيانات الخاصة بتلك العمالة ، حيث يقوم النظام باستخلاص البيانات من واقع الشيت ، وبعد إتمام إدخال البيانات بأي طريقة من الطريقتين السابقتين، يقوم النظام بعملية فحص للبيانات التي تم إدخالها ويقوم النظام بإظهار الأخطاء بدقة تامة ، ثم يقوم الممول بتقديم الإقرار .

وبالنسبة للتسوية السنوية للمرتبات قال إن هناك تسويتين سنويتين نظرا لصدور القانون 26 لسنة 2020 كل تسوية عن نصف سنة نظرا لاختلاف الإعفاء الشخصي عن كل نصف وكذلك تغير الشريحة المعفاة وكذلك تغير نسب شرائح حساب الضريبة.

وكذلك إلغاء الخصم الضريبي في النصف الثاني وأيضا إضافة المساهمة التكافلية في النصف الثاني، وقد قام بشرح كيفية تقديم هذا النموذج كما قام بشرح كيفية السداد على المنظومة سواء كان السداد ببطاقة ائتمان أو عن طريق البنك .
وأكد " ثروت عبد الباقى" أن المصلحة قامت بتوفير فيديو عن كيفية التسجيل بالمنظومة والفيديو متاح على قناة المصلحة على اليوتيوب ، لافتًا إلى أن المصلحة تقوم بعمل فيديوهات عديدة عن منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة وكيفية تقديم الإقرارات الضريبية عليها، وسيتم نشر هذه الفيديوهات على قناة المصلحة على اليوتيوب.

سيقوم مركز الاتصالات المتكامل التابع للمصلحة بإرسال روابط هذه الفيديوهات عن طريق رسائل نصية قصيرة إلى ممولى الثلاثة مراكز التى سيطبق عليهم المنظومة الجديدة ، مضيفًا أن مركز الاتصالات يقوم بالرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات الخاصة بالمنظومة من خلال الاتصال على الخط الساخن 16395 .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: