Close ad

وزير النقل : علاقة مصر وأمريكا إستراتيجية.. و«بكتل» مرشحة للفوز بخط المترو السادس

30-11-2020 | 16:57
وزير النقل  علاقة مصر وأمريكا إستراتيجية و«بكتل مرشحة للفوز بخط المترو السادسالمهندس كامل الوزير وزير النقل
بوابة الأهرام

قال الفريق كامل الوزير وزير النقل، إن العلاقة بين مصر وأمريكا قائمة على المصالح المشتركة، وأن الولايات المتحدة تعد شريكا إستراتيجيا لمصر، وقدم خلال لقائه الذي يعقد حاليا مع أعضاء غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، التهنئة إلي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يهتم بتعزيز العلاقات مع الإدارة الأمريكية الجديدة.

موضوعات مقترحة

وأشار خلال لقائه اليوم أعضاء غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، إلي أن الاستثمارات الأمريكية في مصر شهدت زيادة كبيرة، حيث بلغ حجم الاستثمارات الأمريكية 21 مليار دولار، بينما بلغت قيمة التجارة حوالي 8 مليارات دولار.

وقال إن هناك شراكة كبيرة في مجال النقل مع الشركات الأمريكية وعلى رأسها شركة "بكتل" وشركة "جنرال إليكتريك"، مشيرًا إلى أن الشركة مرشحة للفوز بخط المترو السادس (المعادي الخصوص).

موضحا أن شركة "جنرال إليكتريك" التزمت بمواعيد تسليم الجرارات التي تم التعاقد عليها، حتى في ظل أزمة "كورونا".

واعتبر أن التعاون بين مصر وأمريكا لا يرتقي للحجم الذي تطمح إليه مصر، خاصة أن هناك فرصا كبيرة في مجال النقل وغيره من المجالات الأخرى.

وأكد الوزير أنه يتم تنفيذ قطار العاصمة الإدارية، وأن الوزارة تبحث عن مشغل عالمي لهذا القطار، موضحا أنه يتم العمل على مشروع إنشاء وتشغيل وصيانة مترو أبو قير بالاسكندرية، فضلا عن حزمة مشروعات أخرى كبرى لمد خطوط السكك الحديدية لربط كافة محافظات مصر ببعضها البعض.

وأشار إلي أن مستقبل مصر يكمن في مشروعات اللوجسيتيات والموانىء البرية، موضحا أنه يتم التخطيط للربط البري مع ليبيا من خلال منطقة برية تضمن مخازن للسلع المصرية ويتم توريدها عبر منفذ السلوم، حال استقرار الأوضاع في ليبيا.

وقال المهندس كامل الوزير، إن نسبة التزام المواطنين المصريين بارتداء الكمامة في وسائل النقل تصل إلي 90%.

وأكد أن الوزارة حريصة على تطبيق الإجراءات الاحترازاية، وتطهير كامل ودوري لشبابيك التذاكر بكافة المحطات، ومناطق تردد المواطنين مثل كالأرصفة، وغيرها.

وأشار إلي أن هناك التزاما كبيرا من جانب المواطنين بتلك الإجراءات، وأوضح أن النسبة المتبقية عائدة لمواطنين لديهم مشكلات مع استخدام الكمامات، لكن مسئولي المحطات يصرون على إعطاء المواطنين كمامة حال عدم توافرها لديهم.

وفيما يتعلق بسائقي القطارات والمترو، قال الوزير إنهم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس "كورونا"، لكنه أكد أنه بعد انتهاء السائقين من العمل يتم إلزامهم بالمرور على مراكز تعقيم وتطهير داخل المحطات، وأضاف: نحاول تطبيق التباعد في القطارات، لكنه أمر صعب، ننقل مليون راكب يوميا، لو ركبنا 50% سيكون من الصعب تطبيقها، لكن حريصين على لبس الكمامات، والتطهير.

وتابع: أماكن مبيت المهندسين في المشروعات يتم تطهيرها بشكل دوري ودائم، وتطبيق الإجراءات الاحترازية للحفاظ على العمالة يتم بشكل حاسم، وفتحنا في كل المشروعات نقاطا طبية، كما وفرنا سيارات إسعاف بكافة المشروعات.

في سياق آخر، قال الوزير إنه تم إصدار قانون لتنظيم النقل البري في مصر، وتم إنشاء جهاز لتنظيم مرافق النقل البري، موضحا أن الوزارة بصدد تشكيل هيئة عامة للنقل البحري لتنظيم شئون قطاع النقل البحري والموانىء البحرية.

وأكد أن المجال مفتوح أمام القطاع الخاص للاستثمار في مجال السكك الحديدية، حيث يتاح نوعان من الاستثمار، الأول يتعلق بإدارة المرافق أو المشروعات التي أقامتها الدولة، والثاني أن تقوم الشركات الخاصة بإنشاء المشروع وتشغيله وإدارته.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة