Close ad

تعرف على مقترح اتحاد الغرف لمواعيد عمل المحلات التجارية المقدم لمجلس الوزراء

3-11-2020 | 15:03
تعرف على مقترح اتحاد الغرف لمواعيد عمل المحلات التجارية المقدم لمجلس الوزراءاتحاد الغرف التجارية
سلمى الوردجي

قال متى بشاي، عضو مجلس إدارة شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن هذه الفترة تعتبر الفترة الأمثل لتطبيق قرار "تحديد عمل المحلات التجارية" موضحا أن هذا القرار له العديد من المنافع لكل أطراف المنظومة سواء التاجر أو المستهلك أو الدولة.

موضوعات مقترحة

أوضح أنه لا توجد أي دولة في العالم المتقدم تعمل محلاتها 24 ساعة، وأنه يجب استغلال الجانب الإيجابي لفيروس كورونا، والإسراع في تحديد عمل المحلات التجارية وفقا لكل نشاط.

استعرضت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد، خلال اجتماعها أمس الإثنين، عبر تقنية “فيديو كونفرانس”، مقترحا أعدته وزارة التنمية المحلية، بشأن مواعيد غلق المحلات العامة، وكذلك المنشآت السياحية والورش، وخلافه.

وتم الإعلان فى البيان الرسمي الخاص بنتائج الاجتماع الذي انعقد برئاسة رئيس الوزراء على أنه تم الاتفاق على عرض ذلك المقترح على مجلس الوزراء، تمهيداً لبدء تطبيقها.

وأشار "بشاي" إلى أن تحديد الغلق له العديد من الفوائد أهمها توفير الطاقة، وإتاحة الفرصة للتنظيف، وإمكانية رصف وتمهيد الطرق، وعمل الصيانات للبنية التحتية.

فضلا عن أن الغلق المنظم يمكن الأمن من العمل بكفاءة لضبط الجريمة ومكافحة الإرهاب، وفوق كل ذلك استثمار وقت المواطن وصحته من أجل العمل والإنتاج، بدلا من عشوائية الوقت المطبقة حاليا التي تتسبب في خسائر عديدة.

قال عضو الشعبة العامة للمستوردين بالغرف التجارية، إن تحديد مواعيد غلق المحلات التجارية سيقضي على عشوائية التجارة التي تشهدها الأسواق المصرية.

أضاف بشاي، أن تحديد مواعيد ثابتة لكل نشاط سيجعل المستهلك يعتاد على عمليات الشراء خلال هذه الفترة، ولن يؤثر ذلك على ربحية المحلات التجارية.

تابع: أن الاتحاد العام للغرف التجارية، أرسل مقترحات بشأن تحديد فترة عمل المحلات التجارية لوزارة التنمية المحلية، لافتا إلى أنه يسهُل تأقلم المواطن على الأمر، خاصة أنه خلال فترة حظر حركة المواطنين، وقرارات الإغلاق، تأقلم المواطنون وفقًا للمواعيد التى تحددها الحكومة.

جدير بالذكر أن الاتحاد العام للغرف التجارية، أعد المقترحات النهائية بشأن مواعيد فتح وإغلاق المحلات التجارية، وتضمنت مقترحات الغرف التجارية لتنظيم مواعيد المحلات التجارية الآتي: المحال ذات الأنشطة المقلقة للراحة، تفتح من الساعة 8 صباحًا، وباقي المحلات تفتح الساعة 5، ولا يجوز الفتح قبل هذا الموعد.

وتُغلق المحلات التجارية، «تشمل المحلات التجارية داخل المولات التجارية» الساعة 11 مساء في الصيف من السبت إلى الأربعاء، وفي الشتاء يجري الإغلاق الساعة 10 مساء، باستثناء يومي الخميس والجمعة تغلق المحال التجارية في الصيف الساعة 12 مساء وفي الشتاء الساعة 11مساء.

أما المطاعم والكافيهات «شاملة المولات التجارية»، تغلق الساعة الواحدة صباحًا صيفًا، وفي الشتاء تغلق الساعة 12 مساء، ويومي الخميس والجمعة تغلق الساعة الثانية صباحا صيفا والساعة الواحدة صباحا شتاء.

مواعيد إغلاق المطاعم والكافيهات بالمناطق السياحية، في الساعة الواحدة صباحًا صيفًا وشتاء، وفي الخميس والجمعة الساعة الثانية صباحا صيفا وشتاء.

المحال المقلقة للراحة «الورش والأعمال الحرفية»، تغلق الساعة 6 مساء صيفًا والساعة 5 مساء شتاء في جميع أيام الأسبوع.

كما استثنت الغرف التجارية محلات البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران والصيدليات بأن تعمل على مدار 24 ساعة.

واقترحت الغرف التجارية، أن تكون مواعيد الإغلاق بالنسبة للأنشطة الليلية لبعض المحال مثل الخضر والفاكهة والدواجن وأسواق الجملة، بأن يسمح لها باستقبال البضائع دون البيع للجمهور.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة