Close ad

خبراء يكشفون عن متغيرات جديدة في خريطة مصر والسودان التجارية الفترة المقبلة

27-10-2020 | 17:53
خبراء يكشفون عن متغيرات جديدة في خريطة مصر والسودان التجارية الفترة المقبلة مصر والسودان
عبد الفتاح حجاب

أكد خبراء حرص الدولة المصرية على تعزيز التعاون المشترك مع دولة السودان الشقيقة على كافة المستويات الاقتصادية والتجارية، مشيدين بقرار وزيرة التجارة والصناعة بإطلاق مجلس للأعمال "مصري سوداني".

موضوعات مقترحة
 
كشف الدكتور شريف الجبلي، رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري السوداني، أن المجلس يضع على أولوياته دفع العلاقات المصرية السودانية للأمام، وزيادة التعاون الفعال والإيجابي بين البلدين، مشيرًا إلى أنه سيتم عقد لقاءات قريبًا مع المستثمرين السودانيين ومجتمع الأعمال السوداني الفترة المقبلة، ووضع التصور لتطوير العلاقة التجارية بين البلدين.
 
وأشار الجبلي في تصريحات خاصة لـ "بوابة الأهرام"، إلى أن الجانب السوداني - خلال اجتماع جرى مؤخرًا مع الجانب المصري - طلب الاستفادة من التجربة المصرية في اتحاد الصناعات المصرية، مؤكدًا أن القيادة الحالية في السودان ساهمت في وجود طفرة بالعلاقات التجارية، لافتًا إلى أن السودان هي امتداد لمصر، ومصر امتداد للسودان، ونحن شعب واحد وتجمعنا علاقات عميقة على مدى الدهر.
 
وأوضح أن الفترة المقبلة، ستشهد العمل على إيجاد تكامل في الصناعة والزراعة والمياه، لافتًا إلى أن هناك مئات المشروعات الناجحة التي يمكن تحقيقها بين مصر والسودان، قائلًا: "نحن كمجلس أعمال نرى رغبة وانفتاحا من الجانب السوداني، لوجود علاقات متميزة مع مصر، ويجب علينا تفعيل العلاقات وتقديم خبراتنا لأشقائنا في السودان.
 
ويشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو مليار دولار خلال 2019، وفقا لإحصائيات الهيئة العامة للاستعلامات الأخيرة.
 
وجدير بالذكر، أنه يوجد 229 مشروعا مصريا فى السودان باستثمارات تصل إلي 10.8 مليار دولار، بينما يوجد فى مصر حوالي 315 شركة سودانية، تعمل بالسوق المصرية باستثمارات تقدر بـ 97 مليون دولار.
 
ومن جانبه، قال أحمد جابر عضو مجلس الأعمال المصري السوداني، إن لقاءات عديدة تمت مع اتحاد الصناعات السوداني هناك، وتم خلالها التطرق لإقامة مشروعات مصرية سودانية مشتركة، وقريبا سيتم توقيع بروتوكول مع اتحاد الصناعات السوداني، بغرض إعادة هيكلته والاستفادة من الخبرات المصرية في اتحاد الصناعات المصرية.
 
وأضاف جابر في تصريحات لـ "بوابة الأهرام"، أن الجانب المصري عليه دور مهم وقوي خلال الفترة المقبلة، خاصة في ظل الظروف السياسية الجيدة الحالية، وبعد رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وهو من شأنه يعزز فتح البلاد اقتصاديًا بشكل كبير، خاصة أن السودان يعتبر سوقًا قويًا وواعدًا وكبيرًا، والهدف ليس زيادة الصادرات المصرية فقط، بل الهدف إنشاء العديد من الاستثمارات هناك، سواء صناعية أو زراعية.
 
من جانبه، أكد المهندس حسن عبدالعليم، عضو مجلس الأعمال المصري السوداني، أن المجلس رسم خريطة جيدة من التعاون بين البلدين في ظل العلاقات السياسية القوية بين البلدين، مشيرًا إلى السودان يرحب دائمًا بالمنتجات المصرية، وأن شركة حلوان للأسمدة قد صدرت العام الماضي 50 ألف طن يوريا، بينما ستشهد الفترة المقبلة مزيدًا من زيادة الصادرات المصرية هناك.
 
ولفت إلى أن قرب المسافة بين البلدين، يعزز من تواجد منتجات البلدين في كل من مصر والسودان، وأن ربط البلدين بإنشاء خط سكة حديد، يسهم في زيادة التعاون والاستثمارات بين البلدين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة