Close ad

مصير أسعار الذهب حال فوز أو خسارة ترامب في الانتخابات الأمريكية

8-10-2020 | 12:30
مصير أسعار الذهب حال فوز أو خسارة ترامب في الانتخابات الأمريكيةالرئيس الأمريكي دونالد ترامب
حمدي عبد الرشيد

يبدو أن أسعار الذهب تأثرت خلال الأيام الماضية، بصحة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث تراجعت أسعاره عالميا فور تحسن صحته بعد إصابته بفيروس كورونا.

موضوعات مقترحة

التأثير العالمي أدى لتراجع الذهب في الأسواق المحلية، حيث تراجع بمقدار 8 جنيهات يوم الأربعاء متأثرا بالانخفاض في تعاملات البورصة العالمية عند مستوى 1891 دولارا للأوقية.

وإذا كانت أسعار الذهب قد تأثرت بصحة الرئيس الأمريكي، فهل ستتأثر بنتيجة الانتخابات الرئاسة الأمريكية، خاصة مع بدء العد التنازلي وبقاء أقل من شهر على الانتخابات؟

والسؤال الأهم من السؤال السابق، ما مصير الذهب، حال فوز ترامب بفترة رئاسية ثانية أو هزيمته على يد منافسه بايدن؟

خبراء البورصات العالمية يرون أنه مع بدء العد التنازلي وبقاء أقل من شهر على انتخابات 2020 تتصاعد التوترات السياسية، مما يسبب تقلبات في الأسواق المالية.

يعتقد البعض أن فوز الرئيس ترامب سيزيد من قيمة الدولار، وأن فوز بايدن سيخفضه، لكن لا أحد يعرف على وجه اليقين وبشكل عام، فإن قيمة الدولار الأمريكي مرتبطة بسعر الذهب، لذا فإن هناك ثلاثة سيناريوهات تنتظر السوق حال فوز بايدن باكتساح في الانتخابات.

السيناريو الأول:
جو بايدن والبالغ من العمر 77 عامًا بإجراء تغييرات شاملة وهو من المعجبين بالاقتصاد الأخضر، لذا فهو ليس صديقًا لصناعات التعدين، حيث من المتوقع أن تشمل تغييرات بايدن سياسة مناخية بقيمة 1.7 تريليون دولار وخطة لتحسين البنية التحتية بقيمة 1.3 تريليون دولار.


ومن المتوقع أيضًا أن يجلب زيادات ضريبية على الشركات والأرباح الرأسمالية وأنظمة الصناعة، وهذا من شأنه أن يضع مزيدًا من الضغط على قيمة الدولار، وهو ما سيكون سيئًا للأسهم الأمريكية، ولكنه إيجابي بالنسبة لسعر الذهب.

السيناريو الثاني


يري الخبراء، قد يفوز بايدن في الانتخابات، لكن الجمهوريين لا يزالون يسيطرون على مجلس الشيوخ، حيث من المرجح أن يظل النظام الضريبي لترامب، وستكون أيدي بايدن مقيدة، وقد يحافظ هذا على استقرار الأسواق، حيث ستكون التقلبات أقل تأثيرًا، ومن المرجح أن يعمل بايدن على تهدئة العلاقات التجارية مع الصين، ورفع العقوبات المختلفة عن الدول الأجنبية، وسيكون هذا مفيدًا لسوق الأسهم، ولكن من المرجح أن يقلل الطلب على الذهب.

السيناريو الثالث


إذا فاز ترامب، سيضعف الدولار الأمريكي بوتيرة أقل من الاحتمالات السابقة، ولكن وبغض النظر عن الفائز فانه حال التزم بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة على الأقل حتى عام 2023، في محاولة لدعم النمو الاقتصادي وتعزيز التوظيف، فهذا يعني أن قيمة الدولار الأمريكي من المرجح أن تضعف في العامين المقبلين.

هناك أيضًا موقف آخر على الأرجح سيرفع سعر الذهب، وهو انتخابات متنازع عليها إذا كان فارق النقاط متقارب أو إذا رفض ترامب قبول فوز بايدن، فستحدث الفوضى، ومع انتشار وباء كرونا فالتصويت عبر البريد من المحتمل أن يكون عند مستويات قياسية ونظرًا لأن ترامب يشك بشدة في دقة التصويت عبر البريد، فمن المحتمل أن تكون عملية إعلان النتائج طويلة، ومن المرجح أن تنتهي الانتخابات في المحكمة العليا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة