Close ad

ثورة 30 يونيو.. إنشاء مناطق لوجستية تغطي 40% من المحافظات بـ 70 مليار جنيه

30-6-2020 | 17:39
ثورة  يونيو إنشاء مناطق لوجستية تغطي  من المحافظات بـ  مليار جنيه 30 يونيو
فاطمة منصور

شهدت مصر خلال فترة تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، وعقب ثورة 30 يونيو، طفرة فى جميع قطاعات الدولة وأبرزها قطاع تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين، حيث نجح جهاز تنمية التجارة الداخلية، خلال تلك الفترة فى إنشاء 18 مشروعا ومناطق لوجستية وتجارية فى 11 محافظة حتى الآن، بمساحة 368 فدانا بإجمالى استثمارات تقدر بـ 49 مليار جنيه وتوفر هذه المناطق أكثر من 400 ألف فرصة عمل، علاوة على مشاورات تجري على قدم وساق لتنفيذ مشروع قومي لإنشاء مخازن استراتيجية عملاقة بهدف زيادة المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية بتكلفة استثمارية تصل الى 21 مليار جنيه وذلك في 7 محافظات .

موضوعات مقترحة

وقال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بالاستمرار في تأمين وزيادة المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية على مدار العام وهو ما تقوم به الوزارة حاليا لتوفير كافة السلع للمواطنين بشكل مستمر، وأن إنشاء مثل هذه المخازن الاستراتيجية سيعزز من زيادة المخزون الاستراتيجي للمنتجات لمدة تصل إلى 8 أو 9 أشهر فى الوقت الذى يكفي فيه المخزون حاليا من السلع الأساسية كاللحوم والدواجن والأقماح احتياجات المواطنين لمدة تتراوح من 4 إلى 6 أشهر .

وأضاف وزير التموين، أن جهاز تنمية التجارة بدأ في تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتوسع في إنشاء المناطق اللوجستية بتغطية 40% من المحافظات خلال الفترة الماضية وتوفير الأراضى المرفقة لتنظيم قطاع التجارة الداخلية، وتوفير احتياطات آمنة من السلع الغذائية، مع تقليل الفاقد والتالف منها والحفاظ على الجودة واستقرار الأسعار.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن جهاز تنمية التجارة الداخلية وضع خطة استراتيجية شاملة لتطوير وتحديث التجارة الداخلية في مصر من خلال زيادة الاستثمارات المحلية والخارجية في مجال التجارة الداخلية، بإنشاء أسواق حديثة، وتطوير الأسواق العشوائية في جميع المحافظات لتوفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة، وتوفير الآلاف من فرص العمل.

وأضاف د.عشماوي، أن الدولة تعمل على تشجيع القطاع الخاص بالاشتراك مع القطاع العام بنظام حق الانتفاع طويل الأمد من خلال إقامة مناطق لوجستية بالإضافة الى إقامة عدد من السلاسل التجارية، مشيرا إلى أنه بنهاية عام 2030 تصل المناطق اللوجستية إلى 50 منطقة ويوجد حاليا 8 مناطق لوجستية قبل التنفيذ حاليا والصعيد يحتل الصدارة في عدد المناطق اللوجستية .

وقال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن وزارة التموين ممثلة في الجهاز تستهدف أيضاً نشر ثقافة المراكز التجارية الحديثة في أنحاء الجمهورية وإنشاء المراكز التجارية المتخصصة لصناعات ومنتجات بعينها للقضاء علي تذبذبات الأسعار في بعض المواسم.

وتابع د.عشماوى ، أن الرؤية خلال الفترة المقبلة لنشر النماذج التجارية الحديثة من مناطق لوچيستية ومراكز تجارية وأسواق جملة ونصف جملة وسلاسل تجارية حديثة ومنافذ نشطة في كل محافظات مصر .

وقال المهندس شريف يونس، المطور التجاري للمنطقة اللوجستية بالغربية "داون تاون دلتا": إن المشروع يعد باكورة المشروعات اللوجيستية التجارية متعددة الأنشطة لجهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين، حيث يضم المشروع أكبر مول تجاري بمنطقة دلتا مصر، ومنطقة لوجستية متكاملة ومنطقة ترفيهية تشمل فندقا سياحيا على أعلى مستوى ونادي رياضي واجتماعي، هو أول وأكبر نشاط تجاري متكامل في منطقة الدلتا .

وأضاف الدكتور هانى الفقى، المطور التجاري للمنطقتين اللوجيستيتين بالشرقية والمنوفية، إننا نشكر الرئيس عبدالفتاح السيسي  رئيس الجمهورية ، لجهوده وتوجيهات الحكومة دائما بضرورة توفير البيئة المواتية لتحفيز الاستثمار وتعزيز الثقة في أداء وقدرة الاقتصاد المصري، فضلاً عن جهود لدفع عملية التنمية في مصر والمتمثلة في المشروعات القومية والتنموية الكبرى على مستوي الجمهورية.

وقالت الدكتورة وسام سليمان الرئيس التنفيذي لمشروع المنطقة التجارية فى المنوفية أنه تم البدء فيه خلال الشهر الجاري ، حيث يعد المشروع اول منطقة لوجستية ذكية بالكامل لتكون بداية العبور لمرحلة جديدة في التنمية المحلية و التجارة الداخلية و دعم الاقتصاد الرقمي بمصر ، موضحة انه تم الحصول علي الأرض من خلال جهاز تنمية التجارة الداخلية بنظام حق الانتفاع.

وقال أيمن حسام، العضو المنتدب لإحدى الشركات المطورة للمناطق اللوجيتسية، إن شركتة وقعت مذكرة مع جهاز تنمية التجارة لإنشاء منطقتين ، الأولى فى اﻷقصر على مساحة 10 آلاف متر والثانية على مساحة 20 ألف متر بالفيوم بنظام حق الانتفاع لمدة 50 عاماً.

وأكد حازم الديب الرئيس التنفيذى للمطور التجاري للمنطقة اللوجيستية التجارية بالبحيرة بالتعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية ، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعاد لمصر قوتها، واستطاع أن ينجو بها وأعاد لها هويتها ، مشددا على أهمية التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص لما له من آثار إيجابية على إنعاش حركة السوق .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة