Close ad

84 اتفاقية عالمية.. 6 سنوات أعادت الحياة لـ"البترول" وجذبت كبريات الشركات

9-6-2020 | 20:11
 اتفاقية عالمية  سنوات أعادت الحياة لـالبترول وجذبت كبريات الشركات الرئيس عبدالفتاح السيسي والمهندس طارق الملا وزير البترول
يوسف جابر

في غضون 6 سنوات، نجحت مصر في توقيع نحو 84 اتفاقية بترولية جديدة مع الشركات العالمية للبحث عن البترول والغاز، باستثمارات حدها الأدنى حوالي 14.8 مليار دولار ومنح توقيع قدرها حوالي 1.1 مليار دولار لحفر 351 بئراً.

موضوعات مقترحة

تلك الاتفاقيات كانت بمثابة عودة الحياة من جديد للقطاع البترولي الذي عانى من توقف في توقيع الاتفاقيات منذ العام 2010 وحتى أكتوبر من العام2013، نتيجة للوضع المضطرب وغير المستقر الذي عانت منه مصر إبان تلك الفترة.

مصدر بوزارة البترول قال لـ"بوابة الأهرام"، إن توقيع تلك الاتفاقيات كانت لها مردود إيجابي على أنشطة البحث والاستكشاف ودعم الاحتياطي من البترول والغاز وزيادة إنتاج مصر ما أسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير احتياجات السوق المحلي.

وأوضح المصدر، أنه تم توقيع نحو 77 عقد تنمية لاكتشافات بترولية جديدة بالبحر المتوسط والصحراء الغربية والشرقية بإجمالي منح تنمية تقدر بـ39.985  مليون دولار، وكان من بين أهم هذه العقود عقد تنمية ظهر بمنطقة شروق البحرية، وعقد تنمية اتول بمنطقة التزام شمال دمياط البحرية بالبحر المتوسط.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ عدد من مشروعات المسح السيزمى الإقليمى والبدء في إنشاء مركز معلومات رقمى متكامل وذلك في إطار البرنامج الأول الخاص بجذب الاستثمارات في مجال البحث والإنتاج لمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: